الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجمعية الفلكية السعودية تعلن ظهور كويكب صغير بالقرب من الأرض

كويكب صغير_ ياندكس
كويكب صغير_ ياندكس

أعلنت الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، ظهور كويكب مكتشف حديثًا صغير الحجم يسمى 2022 XX، يبلغ قطره 7 أمتار، ولديه سرعة تحرك تبلغ 6.6 كيلومترات بالثانية، وبالتالي سيكون في أقرب مسافة 208,456 كيلومتر في تمام الساعة 01:43 ظهرًا بتوقيت مكة، و10:43 صباحا بتوقيت جرينتش.

اقرأ أيضًا:قبل انطلاقها.. اعرف أماكن القوافل الطبية غدا الخميس

وأوضحت الجمعية في بيان لها، أن الكويكب لا يمكن رؤيته أو مشاهد بالعين المجردة، ولكنه لا يمثل خطورة بشأن الاصطدام بكوكب الأرض، فضًلا عن أن الكويكب يأتي ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض، إذ إن مراقبة تجري عن طريق مركز الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية، بالإضافة إلى أنه يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة.

اقرأ أيضًا:وفد طلابي بالجامعة الأمريكية يشيد بتجربة حي الأسمرات

وأشارت إلى أن تقرير ظهور "الكويكب" يستند إلى العديد من أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة، وهذه الحسابات تجرى من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، وقد تم التأكيد بأن اقتراب الكويكب سيكون اليوم الأربعاء هو الأقرب خلال السنوات العشر المقبلة.

وأردفت أنه لو كان هذا الكويكب في مسار اصطدام ودخل إلى الغلاف الجوي للأرض فلن يكون قادرًا على إحداث أضرار، ولكنه سوف يكتفي بالظهور على شكل صورة كرة نارية مشتعلة تخترق الغلاف الجوي للسماء، ويتفكك وتتناثر أجزاءه كأحجار نيزكية.