الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين «فارما وإيلي ليلي» العالمية

رئيس الوزاراء-الصفحة الرسمية
رئيس الوزاراء-الصفحة الرسمية

شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم الأربعاء مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة «إيفا فارما» للصناعات الدوائية وشركة «إيلي ليلي»العالمية للأدوية، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجاء ذلك في إطار التعاون بمجال توطين صناعة الأدوية البيولوجية لمرض السكري في مصر بهدف إمدادات الأنسولين للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ووقع الاتفاقية كل من الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة «إيڤا فارما»، والسيد أنطونيو ألاس، الرئيس والمدير العام لشركة «إيلي ليلي» العالمية للأدوية لمنطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

وفي هذا السياق، قال اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية، إن الاتفاقية تأتي في إطار توجيهات، الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوطين الصناعات الطبية وتشجيع الاستثمارات وزيادة الصادرات.

ولفت إلى أن الهيئة المصرية للشراء الموحد أدت دورا كبيرا في جذب الاستثمارات في القطاع الطبي.

ومن جانبه، قال العضو المنتدب لشركة «إيفا فارما»، رياض أرمانيوس، إن الأشخاص المصابون بمرض السكري في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يوجهون تحديات يومية في الوصول للعلاج.

كما أعرب عن سعادته بالتعاون مع شركة «إيلي ليلي»، لتوفير الأدوية المطلوبة لأن الهدف منها علاج مليون مريض على الأقل بحلول عام 2030 ومن ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الأدوية المنقذة للحياة.

وأضاف، أن الاستفادة من تواجد الشركة في القارة الأفريقية والصناعات الدوائية المتطورة فضلا عن الشراكة مع شركة " إيلي ليلي" خبرة كبيرة ومتعمقة في رعاية مرضى السكري.

وأوضح أنطونيو، أن لأول مرة ستقوم شركة "إيلي ليلي" بتزويد شركة "إيفا فارما" بالمادة الفعالة «API» المستخدمة في عملية تصنيع الإنسولين بسعر مخفض، مشيرا إلى نقل التكنولوجيا لدعم القدرة التصنيعية للشركة على عمل التركيبات والتصنيع المحلي ثم التعبئة النهائية للقوارير وخراطيش الأنسولين.

من المتوقع أن تبدأ شركة «إيفا فارما» في توزيع الإنسولين الأفريقي في غضون 18 شهر ليصل إلى مليون شخص سنويًا بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا: وزارة التعليم: المشروعات البحثية مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع