الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

12 جنيها للسائب.. الحكومة توافق على تحديد سعر الأرز لمدة 3 شهور

الأرز- ياندكس
الأرز- ياندكس

وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة 3 أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التي أدت إلى زيادة غير مبررة في أسعار الأرز على نحو يشكل عبئًا على المواطن المصري كمستهلك.

وأوضح رئيس الوزراء أن الأسعار المحددة لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة لا تزيد على 18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) لا يزيد على 12 جنيها، على أن تلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

مهلة أسبوعان لكتابة الأسعار على السلع

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إعطاء مهلة أسبوعين لجميع التجار ومنافذ البيع المختلفة لوضع الأسعار على السلع، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أي سلعة غير مسعرة أو مغالاة في السعر: «اللى يشوف سلعة غير مسعره يبلغ».

وأوضح رئيس الوزراء، أنه بعد مهلة الأسبوعين وفي حالة عدم الالتزام ستصدر عقوبات على المحلات التي تمتنع عن إعلان أسعار السلع تصل للغلق.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، حرص الدولة على ضمان توافر السلع بأسعار عادلة، وتواجدها بشكل دائم في الأسواق منافذ البيع المختلفة حتى يتمكن المواطن من الحصول على احتياجاته دون أدنى مشكلة.

وبين "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي حول ضبط الأسعار، أن الدولة لن تصمت حيال أي مبالغة أو مغالاة في الأسعار وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.

أشار إلى أنه تم رصد عدم انضباط الأسعار واستغلال البعض للأزمة الحالية ووضع أسعار مغالى فيها، مطالبا المواطنين بالإبلاغ فورا عن عدم وضع الأسعار على السلع أو المغالاة في الأسعار.

وشدد على ضرورة الإعلان عن المدى السعري لبعض السلع، موضحا أن السلع الاستراتيجية معروف مداها السعري ولن يتم السماح ببيعها فوق المدى السعري المتفق عليه، كما أن الدولة ستراقب الأسعار لضمان توافر مختلف السلع.

اقرأ أيضا: وفاة محمد إيهاب حفيد المشير طنطاوي والعزاء غدًا بقاعة السلام