الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة الاغتراب الثقافي: تستهدف ثوابت المجتمع

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن الاغتراب الثقافي ظاهرة خطيرة تستهدف ثوابت المجتمع، مشيرا إلى أن ما يشهده العالم اليوم من تغيرات متسارعة على جميع الأصعدة، أثرت على مختلف مناحي الحياة، وأسهمت في التغيرات السلوكية التي طالت الأفراد والمجتمعات.


وأوضح في بيان له، اليوم، أن ظاهرة الاغتراب الثقافي باتت تنتشر في كثير من مجتمعاتنا وتعصف بشبابنا لتدق ناقوس الخطر وتنذر بمستقبل محفوف بالمخاطر.


وأشار إلى أن الاغتراب الثقافي هو تمرد الفرد على الثقافة السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه، نتيجة لانبهاره بثقافة أجنبية عنه، وميله نحو تقليد الثقافات الأخرى الوافدة، لافتا إلى أنه ينتج عنها العديد من المظاهر السلبية، على رأسها: (الانحرافات السلوكية – الإلحاد – العنف - التطرف – عدم الانتماء للوطن)، وغيرها من الظواهر التي تؤرق المجتمع وتعصف بدرة المجتمعات وأغلى ما فيها وهم شبابها.

ودعا المرصد إلى مجموعة من التوصيات للحد من الظاهرة:

- تربية الأطفال على المعايير والضوابط الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع، وضرورة الإشراف الأبوي على المحتويات والبرامج والأفلام التي يشاهدها الطفل سواء على التلفاز أو من خلال شبكة الإنترنت، وإبعاد الأطفال والنشء عن مشاهدة أي محتوى يتعارض مع معايير المجتمع وقيمه وعاداته وتقاليده.

- ضرورة تشديد الرقابة على المحتويات الإعلامية والدرامية المقدمة للجمهور، حيث تخلو من أية مظاهر تهدم ثقافة المجتمع وتعبث بقيمه ومعاييره وضوابطه، وتوجيه القنوات الإعلامية إلى تعزيز ثقافة المجتمع من خلال الصالونات الثقافية وغيرها من المحتويات الإعلامية التي توجه الشباب نحو الاعتزاز بثقافتهم الأم واستدعاء التاريخ المضيء.

- العمل على تدريب وإكساب أبنائنا وشبابنا مهارات الذكاء الثقافي.

وناشد المرصد الأطراف المعنية بحماية المجتمعات من الفكر المتطرف، والسلوكيات غير السوية، للقيام بدورها في سبيل حماية المجتمعات من هذه الأوبئة، التي استشرت في عالمنا المعاصر كالسرطان القاتل، ومنها ظاهرة الاغتراب الثقافي.

اقرأ أيضا:

الإفتاء تكشف حكم إضافة مواد إلى اللبن المعد للبيع