الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:19 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر: صناعة الوعي وتطويره الضامن الأول لحماية المجتمع

أهمية استخدام التكنولوجيا الاتصالات الحديثة؟ 
أهمية استخدام التكنولوجيا الاتصالات الحديثة؟ 

على الرغم من تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة، إلا إنها بمثابة سلاح ذو حدين، ترتقي مرة بالمستويات التعليمية والثقافية وغيرها، وتنطوي على جوانب سلبية جعلتها أرضًا خصبة لكل من يريد التلاعب بعقول الآخرين نظرًا لسهولة استخدام هذه الوسائل وسرعة وصولها، واتساع نطاق تأثيرها.

أهمية استخدام التكنولوجيا الاتصالات الحديثة؟

و بشأن ذلك، كشف مرصد الأزهر في تقرير، عن أهمية استخدام التكنولوجيا الاتصالات الحديثة، التي تعد سلاح ذو حدين، لأنها بخلاف دورها في الارتقاء بالمستويات التعليمية والثقافية وغيرها، تنطوي على جوانب سلبية، جعلتها أرضًا خصبة لكل من يريد التلاعب بعقول الآخرين نظرًا لسهولة استخدام هذه الوسائل وسرعة وصولها، واتساع نطاق تأثيرها.

وتابع المرصد الأزهر، أن مكافحة التطرف في أحدث تقاريره الصادرة بعنوان «تزيف الوعي» عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و عوامل التصدي وآليات المواجهة للدور السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي وتحديدًا في تزييف الوعي.

ما هي انعكاساته على المجتمع؟

وأشار المرصد في تقريره، إلى أن آليات مواجهة «تزيف الوعي» يرتكز على صناعة الوعي وتطويره، لكونه الضامن لحماية المجتمع وتقوية مناعته، ضد ظاهرة الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة.

وأوضح أنه ينبغي مراعاة اختلاف المستويات الفكرية في خطط صناعة الوعي، وأيضًا مراعاة استخدام اللغة التي يجرى التعامل بها على وسائل التواصل، مع الأخذ في الاعتبار أن قوى الشر تدرك أن الأطفال والشباب هم العقل الأسهل والأسرع في الاستقطاب، ما يتطلب توافر جملة من الآليات، مثل: تفعيل دور الأسرة، والمؤسسات التعليمية، وإدارة المساجد، ودُور العبادة، والمراكز الثقافية، في ترسيخ مبادئ المواطنة ورُوح الولاء والانتماء للوطن، والتحذير من مخاطر محاولات النيل منه عبر تزييف وعي أفراده.

واختتم أن مضاعفة جهود وسائل الإعلام في التوعية، وخصوصًا في مجال الفنون والآداب، والتي يُعوَّل عليها كثيرًا في صناعة الوعي، لافتا إلى أنه من الضرورة تكاتف المؤسسات الثقافية والإعلامية المعنية من أجل صناعة وعي سليم لدى المواطن، قائم على الحقائق الصادقة، والمعلومات الصحيحة.

اقرأ أيضًا: توفير العملة الأجنبية.. تفاصيل الإفراج عن 55 شحنة مستلزمات طبية بعد تدخل البنك المركزي

موضوعات متعلقة