الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: 42.5 مليار جنيه مساندة تصديرية لـ 2500 شركة في 3 سنوات

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن إطلاق عدة مبادرات لرد الأعباء التصديرية المستحقة للمصدرين، لدى صندوق تنمية الصادرات، خلال الفترة من أكتوبر 2019 حتى الآن.

وأوضح معيط في بيان اليوم، أنه تم خلال تلك الفترة صرف 42.5 مليار جنيه «مساندة تصديرية» لصالح 2500 شركة، للمساعدة في توفير السيولة النقدية اللازمة لدوران عجلة الإنتاج وتمكين المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم.

وأضاف الوزير، أن ذلك سوف يؤدي إلى تعظيم القدرات الإنتاجية للدولة، بجانب توسيع القاعدة التصديرية، وكذلك تعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تحقيق حلم الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

صرف 2.5 مليار جنيه اليوم

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم اليوم الخميس، صرف 2.5 مليار جنيه، التي تمثل الدفعة الثانية لصالح 584 شركة، والتي تعد باقي الشركات المصدرة المنضمة للمرحلة الخامسة من مبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين».

ولفت وزير المالية، إلى أنه بذلك سوف يصل عدد الشركات المستفيدة من تلك المرحلة إلى 1653 شركة بإجمالي مبالغ تسجل نحو 9.7 مليار جنيه خلال الشهرين الماضيين.

وأكد وجود تكليفًا رئاسيًا بالاستمرار في مساندة القطاع التصديري، على الرغم من الظروف الاستثنائية شديدة الصعوبة التي يعانيها الاقتصاد العالمي، وتفرض ضغوطًا على موازنات مختلف الدول، بما فيها مصر.

صادرات مصر تسجل 27.5 مليار دولار خلال 9 أشهر

وانعكس التأثير الإيجابي لمبادرات «السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين» في تحقيق الصادرات المصرية نموًا بنسبة 13% لتصل إلى 27.5 مليار دولار خلال ال 9 أشهر الأولى من عام 2022.

اقرأ أيضا.. ارتفاع أرباح البنوك المصرية إلى 93.4 مليار جنيه خلال 9 أشهر

موضوعات متعلقة