الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزي» يعلن تجديد إلزام البنوك بزيادة تمويلات الشركات الصغيرة لنهاية 2023

البنك المركزي- مصدر الصورة وكالة بلومبرج
البنك المركزي- مصدر الصورة وكالة بلومبرج

أعلن البنك المركزي في بيان له منذ قليل، عن قرار جديد خاص بشأن مصير إلزام البنوك بزيادة تمويلات الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف البنك المركزي في بيانه، أنه تم تجديد إلزام البنوك بزيادة تمويلات الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر حتى نهاية 2023، ومد إلزام البنوك يكون بتحقيق نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك لتمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتوجيه نسبة 10% منها لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة وذلك لمدة عام إضافي تنتهي في 11 ديسمبر 2023 بدلًا من 31 ديسمبر 2022.

وأشار البنك المركزي إلى أن هذا القرار جاء في ضوء المتابعة المستمرة لأداء البنوك فيما يتعلق بتحقيق النسب المستهدفة المشار إليها وبهدف توفير المزيد من الدعم والمد للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتحفيز وتشجيع البنوك على الاستمرار في تمويلها.

اقرأ أيضا: الدولار يقفز 4 قروش ويسجل 24.65 للشراء في البنك المركزي

وتابع المركزي، أنه تم إلزام البنوك بزيادة محفـظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغير والمتوسطة من نسبة 20% إلى 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك وفقًا للمركز في ديسمـبر 2020 مع الالتزام بتوجيه نسبة 10% منها لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة، على أن تلتزم البنو بتحقيق تلك النسب حتى 13 ديسمبر 2022 وذلك وفقًا لبعض المحددات.