الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

مشجع غاضب من دعم العرب للمنتخب المغربي: ”نحن عجم ولا علاقة بيننا وبين العرب”.. فيديو

الشاب المغربي
الشاب المغربي

أثارت تصريحات أطلقها شاب مغربي، بشأن دعم الشعوب العربية لمنتخب المغرب حالة من السخط الشديد بين المتابعين بسبب تصريحاته.

وقال الشاب المغربي من خلال فيديو له على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أنت تعربني غصب عني نحن لسنا عرب وشمال أفريقيا أرض الأمازيغ، نحن عجم لا علاقة بيننا وبين العرب لا تاريخيا ولا ثقافيًا ولا في الحضارة ولا في التاريخ ولا أي شيء".

وأضاف الشاب: "لا تحاول تعريبي رغمًا عني لا تحدثني عن العروبة وأنا لست عربيا".

وتابع الشاب أن العلاقة بين دول شمال أفريقيا والعرب هي الغزو والذي قاموا به على أراضيهم منذ آلاف السنين، مستطردًا: "توقفوا عن الافتخار بإنجازات الأمازيغ وابتعدوا عنا".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يستقبل بمقر إقامته بواشنطن قادة المنظمات اليهودية الأمريكية

تعليقات المتابعين على فيديو الشاب المغربي

فيديو الشاب المغربي لم ينال إعجاب العديد من المتابعين حتى من أبناء دول شمال إفريقيا والذين استنكروا تصريحات الشاب وجاءت تعليقاتهم كالآتي:

آسيا بنت أحمتي علقت قائلة:

هذا الشخص الضيق الأفق لا يمثل المغرب، أجدادي من المغرب "تحديدا مراكش أصولهم اليمن والحجاز المغرب فيه العرب والأمازيغ والأندلسيين الذين ترجع أصولهم للشام والحجاز وأسبانيا فهو خليط جميل رائع مختلف كون الجمال والتنوع الثقافي في المغرب".

وعلق حساب باسم ناصر قائلا:

"كلامه غير دقيق وينم عن جهل وتعصب يحاول سحب إنجازات العرب ونسبتها للأمازيغ من المعلوم أن العرب أبناء السلالة J1 همً أصحاب اليد الطولى والحضور الأكبر في بلاد المغرب العربي، وهذا لا يُقلل أو يُلغي الأمازيغ أبناء السلالة E ، والعلاقة تاريخية ومن عهد قديم وليس كما ذكر هذا المُغالِط!!".

بينما علق حساب آخر قائلا:

"المؤسف بالموضوع إيش؟ إن فيه فئة كبيرة تحكم على شعب معين من فيديو أو تغريدة من شخص ما يمثل ولا 1 ٪ من بقية الشعب.. واللي يضايق فعلاً إن هذي المشاكل والتغريدات اللي نشوفها بين الشعوب غالبًا تكون بين الدول المسلمة".

بينما رد عمرو البسيوني قائلا:

"لازم يطلع حاجات كدا عشان تكرهنا في بعض تاني بعد ما كلنا بقينا نشجع ونفرح لبعض".

وأضاف: "رأيه ما يمثل المغرب الحبيب اللي رفعوا علم فلسطين ونحبهم ويحبونا وفرحنا لهم وبهم".

بينما كتب حساب باسم حميد المهري قائلًا:

"الأمازيغ في المغرب يشكلون نسبة 30% فقط من السكان، وبالفعل هذول مش عرب، ولكن نسبتهم قليلة، وفي دعم لهم من المنظمات الغربية لتفتيت الدول على العرقية وإقامة كيان لهم، رغم أن الغرب ينادي بعدم العرقية والمواطنة للجميع ببلدانها، ولكن نراهم ببلداننا يثيرون العرقيات والمذاهب !!".