الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إصدار ديوان «القاهرة» للشاعرة هدى عمران عن هيئة الكتاب

غلاف الديوان
غلاف الديوان

صدر حديثا عن سلسلة الإبداع الشعري التابعة للهيئة العامة للكتاب برئاسة تحرير الشاعر فتحي عبد السميع، التابعة ديوان «القاهرة» للشاعرة هدى عمران.

وجاء على غلاف الكتاب: «لا تبدو كلمة القاهرة عنوانا جميلا ومدهشا لديوان شعري فالكلمة شائعة ودلالتها واسعة، لكن الأسباب التي تجعلنا نتحفظ على العنوان هي نفسها التي تجعل الشاعرة حريصة عليه، لأنه يعبر عن طموحها في النظر إلى الأشياء في ضوء ثنائية المظهر والجوهر، أو من خلال موقعة في لعبة العمى والبصيرة، وهذا ما نراه وهي تتحدث عن واحدة من أكثر الكلمات شيوعا مثل كلمة «الحب»: الحب ثلاث سمكات في طبق أرز منقوش عليه زهرة برتقالية كبيرة.. هنا حيث العيون الباهتة تحدق في مكان آخر الجلد المنسلخ عن اللحم الأبيض وخط طويل من الشوك منزوع بمهارة ربة البيت الجديدة بسكين رفيع لامع وقت الظهيرة.. أغرسه في قلبي لا شعر بالجوع ثم أغرسه في لحم السمكة واضعها في فمي حتى لا تشعر بالوحدة».

معلومات عن هدى عمران

يشار إلى أن هدى عمران خريجة العلوم السياسية جامعة القاهرة، لها ديوان شعر واحد بعنوان ساذج وسنتمنتالي صدر عن دار روافد 2016.

حصلت على منحة من صندوق الثقافة العربي آفاق عام 2016، خلالها عقدت ورشة للفائزين بالمنحة في بيروت، أدارها الروائي جبور الدويهي، والتي اعتمدت على حوارات مفتوحة حول الأدب والنصوص المشاركة بحرية تامة.

وأثمرت الورشة عن صدور 4 روايات بأصوات شابة متباينة في سرديتها وأفكارها أصدرت من خلالها روايتها الأولى حشيش سمك برتقال عن دار الساقي 2018.

اقرأ أيضًا: احتار الأطباء في تشخيص مرضها.. معلومات عن «جين أوستن» بذكرى ميلادها