الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس التونسي يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية

حضر الرئيس التونسي قيس سعيد، صباح اليوم السبت، إلي مركز الاقتراع الخاص به بمدرسة حي النصر1 بتونس العاصمة رفقة حرمه إشراف شبيل وقاموا بإدلاء أصواتهم في انتخابات البرلمان.


وألقي الرئيس "قيس " بكلمة بهذه المناسبة بعدما ادلي بصوته ،,وحث فيها الناخبين علي الإقبال للتصويت "لصنع تاريخ جديد للبلاد."وقال سعيد " إن أعضاء البرلمان القادم سيبقون تحت رقابة ناخبيهم ويجب عليهم ان يكونوا قدر الثقة الممنوحة لهم وإلا فوكالتهم سيتم سحبها وفق القانون الانتخابي الذي تم إقراره مؤخرا ".


وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحاً ومن المقرر أن تغلق أبوابها الساعة السادسة مساء , حيث انطلقت اليوم السبت, عملية التصويت في الانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء البرلمان التونسي القادم من بين 1058 مترشحا.


ويصل إجمالي الناخبين المسجلين في بيانات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس" 9" ملايين ناخب، يتوزعون على 50.8% من النساء و49.2% من الرجال، وتمثل نسبة الشباب الذين يتراوح سنهم بين 18 و45 سنة، حوالي 55% من الناخبين المسجلين، و خصصت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 11 ألف و485 مكتب اقتراع، منهم 4692 مركز اقتراع داخل تونس وخارجها.

والجدير بالذكرا هذه الانتخابات تأتي وسط مقاطعة واسعة من عدة أحزاب سياسية وتشكيك من المعارضة الرافضة لمسار 25 يوليو الذي اعتبرته انقلاباً غير دستوري من قبل الرئيس "قيس سعيد" الذي تولى حل البرلمان في 25 من يوليو 2021 وأجرى تعديلات دستورية واستفتاء على الدستور الذي منحه صلاحيات واسعة.