الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الضرائب» تعلن بدء تطبيق المنظومة الجديدة لاحتساب ضريبة الأجور والمرتبات

فواتير إلكترونية- تويتر
فواتير إلكترونية- تويتر

قال رضا عبد القادر مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب، إن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تعد إحدي مشروعات التطوير والميكنة بالمصلحة.

وأضاف عبد القادر في بيان، أنه يتم العمل على سرعة تطبيقها تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية، منوها إلى بدء التشغيل التجريبي للمنظومة منذ 15 ديسمبر الجاري، من خلال التطبيق على عدد من الممولين.

منظومة احتساب الضرائب على المرتبات

من جانبه، قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات ترتكز في الأساس على إنشاء منصة موحدة يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين فى مختلف قطاعات الاقتصاد القومي بشكل إلكتروني.

ونوه توفيق إلي أن الفوائد التي ستعود على الممولين عقب تطبيق المنظومة على المدى القصير، تشمل تسهيل إجراءات احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، وكذلك ضمان الاحتساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل في مختلف القطاعات داخل مصر، بالإضافة إلي التحقق من صحة بنود وعناصر الأجور والمرتبات بشكل يضمن دقة البيانات، وسهولة إصدار بيان مفردات عناصر الأجور والمرتبات للموظفين عبر المنظومة.

ولفت إلي أن الفوائد على المدى القصير، تتضمن كذلك تسهيل عمليات مراجعة المحاسبين القانونيين والمراجعين الماليين لأغراض إعداد القوائم المالية، بجانب أنها تشمل كذلك تحسين شفافية البيانات للاستفادة من كفاءة عملية اتخاذ القرار من جانب الممول، بالإضافة إلي مساعدة الممول على إعداد تقارير وتحليل سريع ودقيق لغرض دعم اتخاذ القرار.

اقرأ أيضا.. عاجل.. أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد «شوف عيار 21 بكام»

وفيما يخص الفوائد التى ستعود على الممولين من تطبيق المنظومة على المدي الطويل، نوه إلي أنها تساعد في تسهيل إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، كما أنها تخفف العبء الإداري وتقلل تكلفة المعاملات والحاجة إلى أرشفة المستندات بشكل ورقي، والاستغناء عن الفحص الضريبي عبر التحقق المسبق للبيانات الواردة من الممول، بجانب إمكانية الفحص عن بعد، وتحقيق العدالة الضريبية بين كافة فئات المجتمع الضريبي، وزيادة الوضوح والشفافية في أسس احتساب المرتبات والإعفاءات علي جميع الفئات.

موضوعات متعلقة