الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لإحكام الرقابة على حصيلة تصدير الذهب

سبائك ذهب - مواقع التواصل الاجتماعى
سبائك ذهب - مواقع التواصل الاجتماعى

أصدر البنك المركزي المصري، كتابًا دوريًا للبنوك العاملة في مصر، بشأن إحكام الرِّقابة على حصائل التصدير الخاصة بالذهب، وذلك في ضوء متابعة تطورات الأسواق.

وأوضح المركزي، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري بتاريخ 28 أبريل 2013 والكتب الدورية اللاحقة له بشأن إحكام الرقابة على حصائل التصدير الخاصة بالمنتجات الواردة بقراري وزير التجارة والصناعة رَقَم 235 لسنة 2013 ورقم 797 لسنة 2015 وبمتابعة تطورات الأسواق يُرجى التكرم بالالتزام بالتالي فيما يتعلق بالذهب نظراً لطبيعة حركة التجارة الخاصة به.

تصدير الذهب

وأكد أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل تالية، فإنه يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلاً.

وأشار المركزي، إلي أنه يتعين كذلك على البنك إبلاغ وزارة التجارة والصناعة "قطاع التجارة الخارجية"، ومصلحة الجمارك، وكذا مصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

اقرأ أيضا.. عاجل.. أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد «شوف عيار 21 بكام»

ويأتي ذلك مع التأكيد على استمرار سريان باقي بنود التعليمات الصادرة بالكتاب الدوري الصادر في 28 أبريل 2013 والكتب الدورية اللاحقة له في ذات الشأن فيما لم يرد بشأنه نص. برجاء التفضل بالتنبيه نحو اتخاذ اللازم للعمل بالقرار المذكور.