الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:00 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مرض يقتل».. مدير معهد القلب يحذر الجماهير من الكارثة الناتجة عن كأس العالم

الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق

تزامنا مع انتهاء مباريات كأس العالم 2022، إذ يختتم المونديال مبارياته، اليوم الأحد، بمواجهة قوية بين منتخبي انجلترا وفرنسا، وعلى الرغم من سعادة بعض الجماهير، إلا أن هناك تحذيرات كبيرة، من تعرض بعد مشجعي كرة القدم إلى حالة اكتئاب تنتج عن مشاهدة مباريات كأس العالم.

الاكتئاب يصاحب المشجعين لكرة القدم

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن هناك شعورا بالاكتئاب سيصاحب المشجعين لكرة القدم، بعد انتهاء مباريات كأس العالم 2022.

وتابع "شعبان"عبر صفحته مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك "، أن الأشخاص الذين يشعرون بضيق واكتئاب بعد انتهاء مباريات كأس العالم يسمي"متلازمه اكتئاب ما بعد المونديال"، مطالبا من المشجعين الاطمئنان، قائلا: "ده اكتئاب مؤقت بيخف بسرعة وبييجي بعدها الاكتئاب العادي المزمن المستمر"

وأوضح مدير معهد القلب السابق، أن الدراسات والأبحاث الطبية، تؤكد أنه بعد المباريات المتعاقبة لكأس العالم، والأجواء الحماسية التي يشعر بها مشجعو كرة القدم، وانخراطهم في الإخفاقات والانتصارات، يشعر المشجعون بحالة من الاكتئاب.

وأضاف مدير معهد القلب السابق، أن حال الاكتئاب التي يشعر بها مشجعو كرة القدم بعد انتهاء المونديال تأتي للتناقض الشديد الذي يشعر به المشجعون؛ بسبب فقدان الأجواء الحماسية التي كانوا يشعرون بها.

واستكمل" مدير معهد القلب السابق"، أن عودة الحياة الطبيعية لمجراها السابق، سبب من أسباب الشعور باكتئاب ما بعد كأس العالم، مؤكدا أن مشجعي كرة القدم معرضون لخطر الإصابة باكتئاب ما بعد كأس العالم، وذلك بسبب الانخفاض في مستوى الإثارة التي كانت تحققها لهم مباريات كأس العالم وقت بثها

علاقة الاكتئاب بانتهاء كأس العالم

ووصف"شعبان" أعراض حالة أكتئاب ما بعد انتهاء كأس العالم، أن يشعر جماهير الكرة بإحساس غامر بالملل والحزن والشعور بالغياب والوحدة، والمحبين لكرة القدم بشدة يشعرون بأن مغزى الحياة اختفى بشكل مفاجئ.

وفي سياق متصل، قالت المؤسسة الأمريكية، إن مباريات كأس العالم تحقق للمشجعين الشعور بالمتعة، وذلك ما يطلق عليه بـ"التنفيس"، لافتا إلى أن مشجعي كرة القدم يشعرون بالتنفيس عن مشاعر المكبوتة والعاطفة الشديدة بشكل كبير في تشجيعهم لمباريات كأس العالم.

مشاعر كأس العالم حقيقية للتنفيس

وأكدت المؤسسة الأمريكية، أن المشاعر التي تنتاب المشجعين خلال مدّة كأس العالم، تعتبر مشاعر حقيقية وغير مبالغ فيها، مشيرة إلى أن الفرحة الشديدة التي تسيطر على مشجعون كأس العالم يشعرون بخيبة أمل مؤلمة، وبعد انتهاء كأس العالم يعود الناس لحالتهم المعتادة.

اقرأ أيضًا: تدعو للماسونية.. أحداث صادمة عن «بافوميت» بعد ظهوره في مباراة المغرب وكرواتيا