الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تؤثر موافقة قرض الصندوق على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الفترة المقبلة؟ خاص

دكتور أحمد شوقي- الخبير المصرفي
دكتور أحمد شوقي- الخبير المصرفي

قال الخبير المصرفي الدكتور أحمد شوقي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، إن إيرادات مصر الدولارية من السياحة وتحويلات المصريين بالخارج والصادرات البترولية وغيرها كالغاز الطبيعي تفوق مليارات الدولارات بشكل سنوي، لذلك فقيمة قرض الصندوق البالغة 3 مليارات دولارات والذي يصرف منها 437 مليون دولار كدفعة أولى ربما لن تساهم بشكل كبير في التحول لسعر صرف مرن.

وأضاف شوقي، في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن الموافقة لمصر على قرض صندوق النقد تؤكد موقف الاقتصاد المصري، وتثبت قدرته على التصدي للصدمات، فضلا عن دعم موقفه في الحصول على تمويلات أجنبية أخرى من الشركاء الدوليين والإقليميين، كما أن الموافقة على القرض تدعم استقرار الاقتصاد الكلي لمصر.

وأضاف الخبير المصرفي، أن معدلات التضخم في مصر حاليا وصلت إلى 21,5% والبرنامج توجه لسياسة نقدية تهدف إلى خفض معدلات التضخم تدريجيًا، فضلا عن أن الخفض التدريجي لمعدلات التضخم بحاجة لإجراءات سريعة واستخدام اداة رفع معدلات الفائدة كما هو نتبع، لن يحدث معدلات الخفض المتوقعة، بسبب أن زيادة الأسعار مستوردة.

اقرأ أيضًا.. مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة … حوار

وأكد شوقي أن مصر بحاجة شديدة لتقليل الفجوة التمويلية وخاصة في ظل التوسعات العمرانية التي تهدف لاستيعاب الكثافة السكانية، وهذا الأمر يتطلب جذب استثمارات أجنبية مباشرة فضلا عن تذليل كافة العقبات التي تواجههة بدلا من الاعتماد على التمويلات الخارجية.