الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإسكان: نسعى لتوفير السكن المناسب للمواطنين بالقوانين والتشريعات

المهندسة نفيسة هاشم وكيل وزارة الإسكان
المهندسة نفيسة هاشم وكيل وزارة الإسكان

قالت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول وزارة الإسكان، رئيس قطاع الإسكان والمرافق، إن مصر لديها عدد من القوانين والتشريعات التي تحكم عملية البناء والتوسع العمراني والإسكان التي تهدف إلى إتاحة مسكن مناسب تتوافر فيه الملاءمة وسلامة الإنشاء.

وأضافت هاشم خلال مشاركتها بجلسة نقاشية ضمن فعاليات مؤتمر الإسكان العربي السابع، بعنوان "نحو مدن ذكية مستدامة تُحقق جودة الحياة"، أنه تم استعراض تشريعات البناء في مصر والتي حرص المشرع فيها على وضع منظومة البناء بمفهوم الحوكمة التي تتضمن محاور مكافحة الفساد والعدالة والكفاءة والفاعلية، والمشاركة، وتحديد المسئوليات، والشفافية.

وأشارت، إلى أن قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 يشمل عدة أبواب تؤكد على حرص وزارة الإسكان توفير بيئة تشريعية مناسبة لضمان استمرارية الأهداف التنمويةلتوفير مسكن أمن وصحي.

وأكدت هاشم، أن القانون يعد منظومة متاكملة تضم القوانين الأساسية للعمران في قانون واحد بتسلسل منطقي، حيث تشمل تلك الأبواب "التخطيط العمراني، والتنسيق الحضارى، وتنظيم اعمال البناء، والحفاظ على الثروة العقارية".

وأضافت، أنه تم إصدار كود المدن الذكية الذي تولى إعداده المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، كما يتم العمل على تذليل كافة التحديات التى تواجه تطبيق اشتراطات البناء الجديدة في مصر.

اقرأ أيضًا.. مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة … حوار

موضوعات متعلقة