الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد وزير الإسكان: الحوكمة الإلكترونية أحد المحاور الاستراتيجية لتنفيذ المدن الذكية في مصر

المهندس عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان
المهندس عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان

استعرض الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للشئون الفنية، في جلسة نقاشية، محاور استراتيجية المدن الجديدة الذكية في مصر، وذلك خلال مشاركته بجلسة نقاشية ضمن فعاليات المؤتمر العربي السابع المنعقد خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وذلك على هامش انعقاد الدورة الـ 39 لمجلس وزراء الإسكان العرب.

وأوضح الدكتور عبدالخالق إبراهيم، أنه ضمن محاور استراتيجية المدن الذكية بمصر، الحوكمة الإلكترونية، والتي تشمل ميكنة منظومة تراخيص البناء، والتجارة الإلكترونية، والسياحة الإلكترونية، والخدمات الصحية أو الطبية.

وتطرق مساعد وزير الإسكان، إلى مراحل إعداد الاستراتيجية، من ناحية تقنيات جمع البيانات، وتنفيذ شبكات واسعة النطاق، وتقييم المدن من حيث القدرات والإمكانيات، والمعلومات والبيانات التي يتم توفيرها من خلال وحدات متخصصة.

واستعرض، إبراهيم المرحلة الأولى للتحول الرقمي بالمدن الجديدة، من ناحية إنشاء الأنظمة الذكية وجمع المعلومات، وربط معلومات البناء، كما تطرق بالشرح إلى محور إنشاء مدن الجيل الرابع الذكية، متناولا الأهداف الرئيسية من إنشاء الجيل الرابع من المدن الجديدة، ومن أهمها الحفاظ على الموارد منها المياه وغيرها من الموارد، وتوافر وسائل الرصد البيئي، وإدارة العمران.

وتناول إبراهيم، أهم مبادئ الجيل الرابع من المدن، والمتمثلة في توفير البنية التحتية الذكية، وتوفير جودة الحياة للمواطنين المنتقلين للعيش بتلك المدن، حيث تناول بالشرح مخطط تنفيذ مدينة العلمين الجديدة وكيفية تغيير المفهوم الشائع عن المدينة كونها مدينة مصيفية فقط إلى مدينة متكاملة صالحة للعيش طوال العام، بجانب توافر الاتصالية بالمدن وسهولة التنقل من خلال وسائل النقل الذكية.

وأشار الدكتور، إلى أنه تم وضع إطار مرجعي لاستراتيجية المدن الذكية، بهدف ضمان التطبيق الأفضل للمعايير والاشتراطات التي شملتها الإستراتيجية.

اقرأ أيضًا.. مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة … حوار