الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تخطيط عمراني: مدينة المنصورة الجديدة إنجاز غير مسبوق.. فيديو

الدكتور إسلام رأفت، أستاذ التخطيط العمراني
الدكتور إسلام رأفت، أستاذ التخطيط العمراني

أوضح الدكتور إسلام رأفت، أستاذ التخطيط العمراني، إن العاصمة الإدارية الجديدة من مدن الجيل الرابع والتي تستهدف سحب المناطق الإدارية الموجودة في قلب القاهرة القديمة، مشيرا إلى أنه كان يعاني بشدة بسبب حجم الرواد لأنه يوجد بها جميع الخدمات، لافتًا إلى أن مدينة المنصورة الجديدة إنجاز غير مسبوق.

اقرأ أيضًا: نوادر المقتنيات.. متحف المركبات الملكية يفتتح معرضا أثريا مؤقتا عن الفن الإسلامي «فيديو»

وأضاف أستاذ التخطيط العمراني، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "المشكلة الثانية تكمن في أننا ننتقل إلى عصر أكثر ذكاءً في المدن، وبالتالي أصبح هناك احتياج شديد إلى ميكنة الخدمات ورصد كل شيء بشكل ذكي".

وأكمل «رأفت»: "عندما نتحدث عن الأماكن الإدارية الموجودة التي ستدير هذه المنظومة ستكون في قلب المدن القديمة، بالإضافة إلى أن البنية التحتية التي لها علاقة بالذكاء الاصطناعي تمثل مشكلة كبيرة، وبالتالي أصبحنا بحاجة لنقل المناطق الخدمية إلى مناطق خارج المدن القديمة، وتوفير البنية التي ستحل مشكلة النقل واللوجيستيات في مدن الجيل الأول".

وبين أن نقل المدن كان هدفه الحصول على مدن ذكية، لأن المدن القديمة مهما جرى من تطوير فيها لن تكون ذكية، مشيرًا إلى أن مدن الجيل الرابع أصبح لديها كون ذكي، مثل العاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة والعلمين، والجلالة.