الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 06:22 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفرق بين ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة.. فيديو

خالد حنفي، المتحدث باسم المجلس القومي لذوي الإعاقة
خالد حنفي، المتحدث باسم المجلس القومي لذوي الإعاقة

قال خالد حنفي، المتحدث باسم المجلس القومي لذوي الإعاقة، إن الشخص من ذوي الإعاقة هو إنسان له جميع الحقوق التي توفرها المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وعليه كل الواجبات.

اقرأ أيضًا: نوادر المقتنيات.. متحف المركبات الملكية يفتتح معرضا أثريا مؤقتا عن الفن الإسلامي «فيديو»

وأوضح المتحدث باسم المجلس القومي لذوي الإعاقة، خلال حواره في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن مسمى ذو إعاقة ترجع للتعريف الوارد في قانون "10" لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2018، بأن كل شخص لديه قصور كلي أو جزئي، بدني أو حسي، أو عقلي، يمنعه من التعامل مع العوائق الموجودة في المجتمع.

وتابع «حنفي»: "الإعاقة قديمًا كان ينظر لها بمنظور طبي، أي أن هذا لا الشخص لديه مرض معين يجعله غير قادر على التعامل بشكل مساوي لغيره، أما اليوم ففكرة الإعاقة أصبحت من التسعينيات التي أوجدها المجتمع وليس الشخص نفسه".

وأشار إلى أن مسمى ذوى الإعاقة هو الوارد في الاتفاقية الدولية، والتي صدقت عليه مصر لسنة 2008 والوارد أيضًا في الدستور، "في نصوص الدستور نرى في المادة 81 تنص على أن الدولة تلتزم بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة".

وبين: "ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مريض السكر أو الضغط أو السرطان، الذين يحتاجون احتياجات خاصة في حياتهم، ولكنهم ليسوا من ضمن ذوي الإعاقة".