الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:04 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المنصورة الجديدة.. أولى مدن الجيل الرابع في الدلتا

المنصورة الجديدة_ ياندكس
المنصورة الجديدة_ ياندكس

تقع مدينة المنصورة الجديدة على سواحل البحر الأبيض المتوسط بطول 15 كم، حيث إنها تتوسط ما بين محافظتي الدقهلية ودمياط يبلغ إجمالي مساحتها حوالي 5913 فدان، وجرى إنشاؤها بقرار جمهوري رقم 378 لسنة 2017، إذ إنها تعد من مدن الجبل الرابع الحديثة، وبالتالي لا يعرف الكثير مواصفات هذا النوع من المدن.

اقرأ أيضًا:عقوبات قانون الطفل.. إجراءات حازمة في وجه زواج القاصرات

وفي الشأن ذاته تستعرض جريدة "الطريق" المواصفات القياسية للمنصورة الجديدة، والاستفادة الاقتصادية.

اقرأ أيضًا:«تستدعي الشيطان».. التعليم تحذر من انتشار لعبة تشارلي بين الطلاب

المنصورة الجديدة التطوير والحداثة

وقال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية السابق، أن مدينة المنصورة الجديد ضمن مدن الجيل الرابع، وبالتالي مدن الجيل الرابع تتسم بالتطور والحداثة في كل المجالات سواء كانت اقتصادية واجتماعية وتكنولوجية وبيئية وغيرها الكثير التطوير.

2.5 مليون نسمة

وأضاف رئيس العاصمة الإدارية، في تصريح خاص ل الطريق ، أن التطوير يأتي في إطار توفير مدن جديدة بشكل مستمر، حيث إن الجانب السكاني يزيد كل عام بمقدار 2.5 مليون نسمة لذا فإن الدولة تحتاج إلى بناء مساكن جديدة، فضلاً عن أن المنصورة الجديد واحدة ضمن 14 مدينة أخرى في جميع أنحاء مصر وبنفس التطوير.

وسائل التكنولوجيا الحديثة

وواصل "عابدين" أن المدينة متوفر بها كل وسائل التكنولوجيا الحديثة من الناحية الإدارية وطريقة تنظيم المرور ووسائل المواصلات وأماكن تخليص الإجراءات القانونية لدى المواطنين ،مشيرا إلى أن المدينة له استفادات اقتصادية كبرى إذ إنه تتمتع بالشواطئ طبقاً للقواعد البيئية والصحية، والتي تجذب السياحة إلى مصر.

التخطيط العمراني

وأوضح أن الوحدات السكنية متاحة لكل فئات المجتمع وتتمثل لمحدودي ومتوسط وفائق الدخل أيضاً، ومن ثم نجد أن المدينة تتمتع بمساحات خضراء واسعة، لافتاً إلى أن التخطيط العمراني يأتي في إطار المواصفات القياسية الحديث، وبالتالي نجد ارتفاع المدن متوسط وليس فائق الطول، حيث إن المنصورة الجديد تتمتع أيضاً بوجود مدارس على مستوى عالي الجودة، وليست مثل باقي المدن من الجيل الأول.

رؤية 2030

وتابع أن الاستراتيجية التي وضعتها الدولة المصرية في إنشاء المدن تأتي في إطار رؤية 2030 في التنمية المستدامة، وبالتالي نجد أن المدينة تأتي أيضًا في إطار تعزيز طبقات المجتمع من حيث توفير سكن أمن متطور لكل المصريين من مختلف الفئات الأمر الذي يسمح لجميع الشباب تحديدًا التقديم وتملك الشقق السكنية.