الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهور الحالة الرابعة.. هل يتحول جدري القرود إلى وباء؟

جدري القرود
جدري القرود

رعب جديد لم يكن على البال أن نجده فجأة أمامنا، فلم ننتهي من فيروس كورونا وسلالاته، والفيروس المخلوي التنسي الجديد، حتى يظهر فيروس جدري القرود، ليثير حالة من الهلع بين الناس.

ليس الخوف من ظهوره فقط، بل أن يتحول إلى وباء مثل كورونا، لنعيد السيناريو القاسي الذي بدأ عند اكتشاف أول حالة ظهرت من كورونا في 2020.

ولكن هل يستحق فيروس جدري القرود كل هذا القلق المثار حوله؟ هل يمكن أن يتحول إلى وباء مثلما حدث مع كورونا؟.. هذا ما أوضحه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية في حديثه لـ "الطريق".

هل يتحول جدري القرود لوباء؟

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، أنه لا داعي للقلق من فيروس جدري القرود، لأنه ينتشر فقط بطرق معينة، ولن يتحول هذا الفيرس إلى وباء مثل كورونا.

وأضاف "تاج الدين"، أن عدد الحالات المصابة بفيروس جدري القرود، تم إعلانها من قبل وزارة الصحة، ووصلت إلى 4 حالات، بالإضافة إلى حالة أخرى من المخالطين للحالة الرابعة.

وأوضح تاج الدين، أن الحالات التي تم اكتشافها مؤخرًا جاءت من المخالطة لمريض مصاب بالفيروس، والحالات الثلاثة الأخرى كانت في وقت سابق.

لا داعي للقلق

وأكد أن الحالات المصابة بجدري القرود تم اكتشافها عن طريق فريق القسم الوبائي بوزارة الصحة، ولا داعي للقلق من الفيروس، لأن الدولة تتعامل بكل وضوح فيما يتعلق بالفيروسات والوضع الوبائي.

طرق انتقال الفيروس

وأشار مستشار الرئيس لشؤون الصحة، إلى أن عدوى جدري القرود تأتي إما من القردة أو الاختلاط والاحتكاك المباشر بالمريض، ونسب الوفيات فيها قليلة جدًا، موضحًا أن الحالات التي تم اكتشافها في مصر مستقر، ومعزولة حتى يتم شفائها، ويتم إعلام المواطنين في حال وجود أي تطور.

اقرأ أيضًا: سبب انتشار الفيروسات والأوبئة في بداية الألفية الحديثة

موضوعات متعلقة