الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير جمال بيومي: «مصر لديها من تجاربها ما يتيح نقل الخبرات للدول الشقيقة».. فيديو

السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

تحدث السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن أهمية مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة" السياسية والاقتصادية، قائلًا إن ذلك سيفتح مجالات جديدة بشكل أوسع وأعمق للعلاقات بين الدول العربية، بحيث تغطي مجالات تخلق فرص جديدة للتنمية والاستثمار، وضمان مستقبل أفضل لأبناؤنا.

اقرأ أيضًا: الصحة: عدد السكان بحلول عام 2030 سيتجاوز 120 مليون.. فيديو

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال اتصال هاتفي في برنامج«الأخبار»، المذاع عبر فضائية«دي إم سي»: "لدينا تحديات كثيرة، نريد بالتعاون مع أشقائنا في الدول المجاورة أن نواجهها، بما فيها مواجهة زيادة الكثافة السكانية، وتغيير حياة من يسكنون تحت خط الفقر في العشوائيات وغيرها".

وأوضح«بيومي»: "مصر تنقل خبراتها في مجال التنمية للبلدان الأاخرى، فلا ننسى أن 11 مليون مصري يعيشون في الخارج، أغلبهم في دولة العراق الشقيقة وليبيا والخليج العربي، فمصر لديها تجربة إيجابية في مجال التنمية الاقتصادية، بالرغم من مواجهتها لتحديات كثيرة أهمها جائحة كورونا، ثم الحرب الروسية الأوكرانية".

وأكمل: "لدينا تحديات إقليمية أيضًا، فلدينا الاحتلال التركي لشمال سوريا، واحتلال لشمال العراق، وأخطر ما يواجهنا هو الانقسامات داخل بعض الدول كما هو الحال في سوريا والعراق وليبيا"، مبينًا أن كل هذه الصعوبات والتحديات نسعى للتخفيف من تأثيرها الأمني والاقتصادي على شعوبها، فمصر هي وسيط خير، ولديها من تجاربها ما يتيح نقل الخبرات إلى كل هذه الدول.