الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:24 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطع أثرية مصرية ويونانية وبيزنطية بمزاد لدار كريستيز في يناير المُقبل

دار كريستيز للمزادات
دار كريستيز للمزادات

تقوم دار كريستيز بعدد من الاستعدادات لمزادات سوف تقدم من خلالها مجموعة من الأعمال أو القطع الأثرية لعدد من الثقافات منها المصرية والرومانية والبيزنطية واليونانية والشرق الأدني، وجميعها قطع يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي.

من المقرر أن يُقام المزاد برعاية دار كريستيز، يوم 24 يناير 2023، ويحتوي على قطع أثرية من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط القديم والشرق الأدنى.

حيث يتم عملية بيع تمثال لمعبودة مصرية كبيرة برأس أسد من مادة البرونز من ملكية جوان آر لينكلاو، كما يتم بيع صورة من الرخام الروماني لثيوفراستوس، وأيضا سلسلة من النقوش الآشورية ويشمل المزاد على عدد كبير من المعالم الأثرية البارزة.

كما يقدم دار كريستيز مجموعة دينا ورافائيل ريكاناتي، وهذه المجموعة تضم عددا متنوعا من الأعمال المصرية ومدن البحر الأبيض المتوسط والتي قام بجمعها فاعلو خير في القرن العشرين، وسيتم بيع الجزء الثاني من الزجاج القديم لمجموعة جاك وجين ويبرين.

يذكر أن دار كريستيز قد باعت في مزادات سابقة أكبر ماسة وردية، على شكل كمثرى وكانت قد طرحت وبيعت بالمزاد بمقابل مادي 28 مليون فرنك سويسري، خلال مزاد كانت قد نظمته الدار لبيع المجوهرات النادرة والفريدة من نوعها.

كما بيعت ماسة وردية وصل وزنها 18.18 قيراط، و قدرت بمبلغ يتراوح بين 25 و35 مليون دولار قبل المزاد، وبيعت فى مزاد من تنظيم دار "كريستيز" مقابل 50.4 مليون دولار عام 2018، وهو سعر قياسى عالمى للقيراط الواحد من الألماس الوردى فى مزاد.

وأعلنت دار المزادات أن مشتري آسيويًا مجهولًا استولى على الألماسة، كما صرح رئيس قسم مجوهرات كريستيز في جنيف "ماكس فوسيت"، أن الحجر ذو اللون الوردى القوى المشبع تم استخراجه منذ أكثر من 15 عاما فى البرازيل، كما رفض التصريح بصاحبها أو مالكها، لكنه وصف الماس بأنه "معجزة حقيقية للطبيعة".

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية

اقرأ أيضا.. خالد جلال يناقش مع مديري الفرق خطة البيت الفني للمسرح لعام 2023