الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس مصلحة الجمارك: «إفريقيا تقف على أعتاب مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي»

رئيس مصلحة الجمارك- أرشيفية
رئيس مصلحة الجمارك- أرشيفية

أكد رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، على حرصه على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية لتطوير منظومة العمل الجمركية، مشيرًا أن ذلك سيتم بأحدث النظم والمعايير المالية لتعزيز الحوكمة.

أضاف رئيس مصلحة الجمارك، خلال بيان اليوم، أن القارة الإفريقية تقف على أعتاب مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي الإقليمي بإطلاق اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية ودخولها حيز التنفيذ، مؤكدًا أن ذلك يساهم في ربط القارة بأكملها في سوق حرة واحدة، وتيسير حركة التجارة البينية الإفريقية.

منصة إلكترونية للصادرات الإفريقية

شدد غتوري على ضرورة إطلاق منصة إلكترونية للصادرات الإفريقية، في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، بحيث تضم جميع الشركات ومزودي الخدمات التصديرية بالدول أعضاء الاتفاقية.

أهداف منصة الصادرات الإفريقية

أوضح رئيس مصلحة الجمارك، أن هذه المنصة تساعد في التأكد من جاهزية المصدرين والمنتجين للتصدير، وملاءمة منتجاتهم لدخول الأسواق العالمية، فضلًا عن أنها ستساعد على تنمية الصادرات الإفريقية من خلال توفير معلومات عن التجار.

ومن أهداف المنصة أيضًا استكشاف أسواق التصدير للشركات الناشئة والصغيرة والمشروعات متناهية الصغر التي تصدر، لأول مرة، وتيسير عقد الصفقات التجارية والترويج لصادرات الدول الأعضاء من خلال توفير المعلومات عن الأسواق الإفريقية.

اقرأ أيضًا: «المراعي السعودية» توصي بتوزيع مليار ريال أرباحًا نقدية على المساهمين عن 2022