الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:43 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء إجراءات الاعتماد المتبادل لبرنامج «المشغل الاقتصادي» بين مصر وإيطاليا

الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك
الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك

أكد الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أهمية الاستفادة من خبرات الجانب الإيطالي من أجل تعزيز قدرات المنظومة الجمركية، وبشكل خاص اتخاذ خطوات كبيرة في مجال رقمنة الخدمة الجمركية.

وأوضح غتوري خلال ختام مشروع التوأمة المؤسسية مع الجمارك الإيطالية، أن ذلك ينعكس على تعزيز مستوى الفاعلية والكفاءة التشغيلية داخل الموانئ، بجانب المشروعات المشتركة مع إيطاليا بمجال النقل البحرى السريع.

ونوه رئيس مصلحة الجمارك، إلى حرص مصر على استمرار التعاون مع إيطاليا من أجل تبادل الخبرات، حيث أنه فى هذا السياق يتم بدء إجراءات الاعتماد المتبادل لبرنامج «المشغل الاقتصادي» بين البلدين.

ولفت إلى أن إيطاليا قامت ببذل جهودًا كبيرة، شملت دعم وحدات مكافحة التهرب الجمركي، بجانب تنظيم ورش عمل مع كوادر مصلحة الجمارك المصرية حول أفضل الممارسات الدولية الخاصة بنظم الإفراج الجمركي خاصة نظم «إدارة المخاطر»، وكذلك تحديد وتنفيذ المهام والأنشطة التي تتفق مع أولويات مصلحة الجمارك، وإعداد أدلة استرشادية لمساعدة العاملين بالمنظومة الجمركية للامتثال لأفضل الممارسات الدولية.

وذكر أن هناك اهتمام بشكل كبير من الدكتور محمد معيط وزير المالية، بجانب رقمنة وتطوير المنظومة الجمركية، طبقا لأفضل الممارسات الدولية حاليًا، هذا الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على خفض متوسط زمن الإفراج الجمركي، وتبسيط الإجراءات، وتيسير حركة التجارة الخارجية والداخلية، عبر إنشاء 14 مركزًا لوجستيًا تغطى نحو 98% من صادرات وواردات مصر، كما تربط جميع المنافذ الجمركية بشكل إلكتروني من خلال منصة موحدة «نافذة».

اقرأ أيضا: انفراد.. مصر تدرس عروض من 3 مستثمرين لتنفيذ الربط الكهربائى مع أوروبا عبر إيطاليا