الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة ترفع سعر القصب.. ونقيب الفلاحين: خبر أسعد ملايين المزارعين

سعر القصب
سعر القصب
رحب حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بقرار زيادة سعر توريد القصب، مؤكدا أن القرار أسعد المزارعين وأدخل البهجة على قلوبهم.
وأوضح أبو صدام في تصريحات لـ "الطريق" أن سعر توريد القصب الموسم الحالي زاد نحو 300 جنيه عن الموسم الماضي، حيث أصبح السعر الجديد 1100 جنيه للطن، مؤكدا أن هذا السعر الججديد هو سعر مرضي ومجزي للفلاحين، ويحقق هامش ربح قد سصب إلى 25 الف جنيه .
وأوضح نقيب الفلاحين أن زيادة سعر القصب جاءت في وقتها، خاصة بعد ارتفاع تكاليف ومستلزمات الزراعة في الفترة الأخيرة، موضحا أن متوسط تكلفة زراعة فدان القصب يصل حاليا إلى15 الف جنيه بخلاف إيجار الارض.
وبين أبو صدام أن فدان القصب يحتاج نحو ٤٠٠٠ جنيه للأسمدة الكيماوية والسوبر، بالإضاقة إلى 4000 جنيه تكلفة الري، علاوة على تكلفة الأيدي العاملة والمبيدات وتجهيز الأرض عن طريق الحرث وتجهيز الشتلات، وغيرها من الأمور التي تحتاجها زراعة القصب .
وتابع ابو صدام أن مزارعي القصب سرهم هذا السعر الجديد، موضحا أن القصب من أهم المحاصيل الأساسية لإنتاج السلعة الاستراتيجية الأساسية وهي السكر، وأن مصر تزرع نحو 375 الف فدان من قصب السكر جميعهم في محافظات الصعيد.