الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:31 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لو رايحة للدكتور».. أستاذ بقصر العيني تقدم 10 نصائح لتجنب مأساة فتاة مدينة نصر

تخدير فتاة- ياندكس
تخدير فتاة- ياندكس

حذّرت الدكتورة غادة نصر، رئيس قطاع مكتب وزير الصحة سابقا وأستاذ الصحة العامة في طب القصر العيني، من ذهاب المريضة إلى عيادة الطبيب دون مرافق؛ لتجنب مصير فتاة مدينة نصر التي تعرضت للاعتداء من طبيب ومالك عيادة بعد تخديرها.

موافقة مكتوبة

وقالت غادة نصر، لموقع "الطريق" إنّه من حقّ المريض الاطلاع على أي إجراء طبي ولو روتيني قبل بدء الطبيب في اتخاذه، مشيرة إلى أن التخدير يستوجب موافقة مكتوبة من الشخص الذي سيخدر.

اصطحاب الأهل

وأضافت رئيس قطاع مكتب وزير الصحة سابقا وأستاذ الصحة العامة في طب القصر العيني، أنّ الموافقة المكتوبة تحمي المريض والطبيب في الوقت ذاته وتعتبر ضمانا لكل منهما، مشددة على أهمية وجود مرافق من الأهل يكون شاهد عيان على عملية التخدير وعدم ترك الطبيب بمفرده مع المريض.

الاستفسار عن أي إجراء غامض

تابعت غادة نصر، أنّه من المستحسن اصطحاب مرافق حال التوجه إلى أي عيادة، وسؤال الطبيب عن أي إجراء غامض قبل ما يشرع في اتخاذه.

لا تسلمي نفسك للطبيب

وأشارت أستاذ الصحة العامة في طب القصر العيني، إلى أنه على المريضة أو المريض، عدم تسليم نفسه إلى الطبيب، مع الحصول على المعلومات الكافية حول العلاج الموصوف أو التدخل الجراحي وأي حتى تناول عقاقير وأدوية داخل غرفة الطبيب.

الاطلاع على الحقوق

ونصحت غادة نصر، المرضى بأهمية الاطلاع على الحقوق التي يكفلها القانون للمرضى حال توجههم إلى العيادات، ومعرفة كل ما يتعلق بحالتهم الصحية، وكيف يساهم الدواء في علاج الداء وما خطورته أو أعراضه الجانبية، ومتى وكيف يتم تناوله.

عدم التوقيع على أوراق في حالة غياب الوعي

واستكملت أنه على المريضة عدم التوقيع على إخطار مكتوب بالتخدير إلا إذا كانت في كامل وعيها، وفي حال كون المريض غير مدرك للواقع عليه تكليف شخص آخر يثق فيه بالتوقيع على الإقرار.

موافقة ولي الأمر قبل تخدير الأطفال

وألمحت إلى أنه لا يمكن تخدير الأطفال أيضا إلا بعد موافقة كتابية من ولي أمره، مشيرة إلى أنه يجب أن يتمتع كل مواطن بالوعي الكامل بمجال الرعاية الطبيب لمعرفة حقوقه وواجباته.

السؤال عن خصائص الدواء

وأكدت أهمية سؤال المريض على خصائص كل دواء يكتبه له الطبيب، مع مراعاة انتقاء العيادات ذات السمعة الجيدة، وعدم التوجه إلى أماكن غير مرخصة أو مثيرة للشكوك.

واقعة فتاة مدينة نصر

وفي التفاصيل، تلقى قسم شرطة مدينة نصر ثالث بمديرية أمن القاهرة، خلال شهر أكتوبر الماضي بلاغا من إحدى السيدات تضررت من طبيب ومالك عيادة كائنة بمدينة نصر، لقيامه بالتعدي عليها عقب تخديرها أثناء توقيعه الكشف الطبي عليها، وقد أمكن ضبط المتهم حال عودته من الخارج، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة التحقيق.

اقرأ أيضا: أول تعليق من نقيب الأطباء بعد تخدير فتاة داخل عيادة والاعتداء عليها: «دكتور مريض»