الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:36 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار وزاري بمنح الجنسية لعدد من المواطنين وسحبها من فلسطيني

رئيس مجلس الوزراء_ ياندكس
رئيس مجلس الوزراء_ ياندكس

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سحب الجنسية من مواطن فلسطيني، وبالتالي يشمل القرار جميع أفراد العائلة من الزوجة والأولاد، ويعود السبب وراء اكتسابهم الجنسية عن طريق الغش والنصب وأيضًا بناء على أقوال كاذبة، بالإضافة إلى استغلال هذا الأمر في أعمال غير أخلاقية.

اقرأ أيضًا:رئيس الوزراء يتابع جهود التوسع في برامج الحماية الاجتماعية

وجاء قرار سحب الجنسية من الأسرة الفلسطينية عقب نشر الجريدة الرسمية، قرارا من قبل رئيس مجلس الوزراء بمنح عدد من المواطنين الجنسية المصرية، وذلك بالمواقفة بعد استيفاء جميع الشروط والقواعد الأمنية وأيضًا طبقًا للمواد المعنية في الدستور بشأن منح الجنسية المصرية.

اقرأ أيضًا:خطوات إضافة مواليد جدد في بطاقة التموين على منصة دعم مصر

يذكر أن المادة 4 من قانون منح الجنسية يتمركز على أن جوز بقرار من وزير الداخلية منح الجنسية المصرية لكل أجنبي من ذوي الإقامة بوديعة متى أقام في مصر لمدة خمس سنوات متتالية سابقة على تقديم طلب التجنس وفقا للضوابط المنصوص عليها في المادة 20 مكررا من القانون رقم 89 لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها.

وتأتي الفقرة الثانية من المادة في توافرت الشروط والتي من شأنه الشروط أرقام (1)، (2)، (3) المنصوص عليها في البند رابعا من المادة 4 من هذا القانون.

وفي حالة قبول طلب التجنس، تؤول قيمة الوديعة إلى الخزانة العامة للدولة. ويسري على منح الجنسية وفقا لحكم هذه المادة ذات القيود الواردة في المادة (9) من هذا القانون.

ويصدر بشروط وقواعد تقديم طلب التجنس، قرار من وزير الداخلية بعد موافقة مجلس الوزراء.

جدير بالذكر، أن قرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شملت الموافقة على ضم المهندس مدحت محمد شكري، رئيس مجلس إدارة شركة هليوبليس للصناعات الكيماوية، وذلك لعضوية مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي.