الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» يحاور طيار الفراعنة المهاجر قبل كأس العالم لكرة اليد 2023

محمد عصام الطيار
محمد عصام الطيار

أصبح من أهم حراس المرمى في كرة اليد المصرية، خاصة بعدما قاد الفراعنة في بطولة كأس العالم مصر 2021 الأخيرة ودورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وخطف الطيار أنظار الأندية الأوروبية ليتلقى العديد من العروض المغرية، وأصبح أول حارس مرمى في كرة اليد المصرية يحترف في الدوري الألماني، بعدما انتقل من جدران القلعة الحمراء في الجزيرة إلى لايبزيج.

ومن غير محمد عصام الطيار، اللاعب الشاب في صفوف المنتخب الوطني، والذي يستعد في الفترة المقبلة لحماية عرين الفراعنة في كأس العالم بولندا والسويد 2023.

"الطريق" اللاعب محمد عصام الطيار، للحديث عن رأيه في كرة اليد المصرية والمنافسة في الدوري المحلي، بالإضافة لتطلعاته بعد احترافه في أقوى الدوريات العالمية في اللعبة.

ويستعرض موقع "الطريق" في السطور التالية، حوار مع المحترف محمد عصام الطيار حارس مرمى فريق ليزبرج الألماني، ومنتخب مصر.

ما تقييمك لبطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد؟

هي بطولة قوية للغاية، حيث تعتبر من أهم البطولات على مستوى الأندية خاصة في وجود أربعة أندية من أوروبا، وفي ونفس الوقت تواجد الفريق الخليجية التي تدعم الفرق بلاعبين من العيار الثقيل بشكل مستمر، كما يوجد بها احتكاك من الأندية المصرية بالأندية الأوروبية.

ما سر تألق اللاعبين المصريين في كرة اليد؟

تألق اللاعبين المصريين لكرة اليد شيء متوقع ب،عد تغير نظرة الأندية الأوروبية لهم، وهذا شيء متوقع لنا.

ما رأيك في أداء النادي الأهلي بكأس العالم للأندية؟

النادي الأهلي تألق في كأس العالم للأندية في ظل الظروف السيئة التي واجهته من إقالة مدرب، لكن على المستوى الفني كان أكثر من رائع، وكان يستطيع الوصول لمركز أفضل من الرابع، بعد فوزه على بنفيكا والهزيمة من حامل اللقب.

ما الفرق بين الدوري الألماني والدوريات الأوربية الأخرى؟

الدوري الألماني قوي للغاية، به احتكاك على مستوى عالي حيث يعتبر أقوى دوري في العالم لكرة اليد، تكاد أن تصل للعب 3 مباريات في الأسبوع مع اختلاف المستويات عن بقية الدوريات، وأريد أن اشبهه بالدوري الإنجليزي في كرة القدم.

أما على المستوى المادي والتسويقي، هو أغلى دوري في العالم فإن جميع الأندية تتنافس من المركز الأول حتى المركز الـ18، وإنه يمتاز بأعلى قيمة تسويقية للأندية وللاعبين.

هل حققت حلمك بالاحتراف في الدوري الألماني؟

كان حلمي الانتقال إلي الدوري الألماني، خاصة وأنه يعتبر من أقوى دوريات العالم في كرة اليد، ويمتاز بأعلى نسبة جماهير على مستوى العالم حيث يتواجد كل مباراة أكثر من 5 الأف مشجع.

وقبل انتقالي للنادي الألماني تفاوض المسؤولين مع النادي الأهلي بمقابل مادي ضعيف، لكن النادي الأهلي رفض العرض وطلب 3 أضعاف العرض المقدم من نادي لايبزيج، وجاء الرد بالموافقة بعد 3 أيام، وفي اليوم الرابع تواجدت في ألمانيا.

ما سبب تألق منتخب مصر وضعف الدوري المصري في كرة اليد؟

المنتخب المصري من كبار اللعبة على مستوى العالم، وقادر على المنافسة أمام منتخبات العالم جميعا، أمام الدوري المصري ضعيف إلي حد ما، وذلك بسبب دعم الفرق للعديد من اللاعبين المميزين، في ظل رغبة جميع اللاعبين في الاحتراف في الخارج، والمقارنة باللاعبين في أوروبا، بل ونحن أفضل من اللاعبين الأوروبين، مثل على زين وسند ويحيي خالد وحسن القداح.

اقرأ أيضًا: عاجل.. إقامة 3 افتتاحات بكأس العالم 2026 لأول مرة في تاريخ المونديال

ما طموحك خلال الفترة المقبلة؟

طموحي الشخصي تحقق عندما احترفت في الدوري الألماني وأريد أن أشارك في دوري أبطال أوروبا مع فرقة قوية قادرة على تحقيق البطولة، الاحتراف صعب للغاية من حيث التفكير والمستوى والخطط الفنية، وأتمنى أن أكتسب الكثير من الخبرات الذهنية التي تؤهلني للتواجد في فرقة أقوى.

أما عن طموحي مع منتخب مصر، أتمني أن أحقق إنجاز قوي وفريد، لأن هذا الجيل يستحق أن يختم نجاحه بإنجاز وميدالية ذهبية، وأتمنى أن يكون لي دور كبير في تحقيق ذلك.