الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:03 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقنية أمريكية جديدة تغير مسار أمراض العين التنكسية في المستقبل

شبكية العين
شبكية العين
القاهرة

أجرى باحثون أمريكيون بالمعهد الوطني لطب العيون تجربة جديدة للتخلص من أمراض العين التنكسية المزمنة التي تصيب فئة كبيرة من سكان العالم، وذلك بالاعتماد على التكنولوجيا الحديث المتمثلة في الطباعة الثلاثية الأبعاد والخلايا الجذعية، وذلك وفقا لما ذكرتة صحيفة سكاي نيوز البريطانية.

وكشفت الدراسة العلمية، أن الربط بين الخلايا الجذعية والطباعة الثلاثية الأبعاد سيساعد في علاج عدد كبير من أمراض العين المزمنة خلال السنوات المقبلة، أبرزها الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة ستمكن الأطباء من طباعة الخلايا التي تشكل الحاجز الدموي لشبكية لعين.

وحرص خبراء العيون بالمعهد الوطني على إثبات هذه التجربة، وذلك بطباعة بقدرتها على طباعة مجموعة من الخلايا التي تشكل الحاجز الدموي الخارجي لشبكية العين، والذي يدعم مستقبلات الشبكية الضوئية المستشعرة للضوء.

وفي هذا السياق، قال بهارتي، رئيس أبحاث العيون بالمركز الوطني الأمريكي، إن نجاح هذه التجربة سيساعد في حل العديد من المشكلات الصحية المزمنة الخاصة بالعين، أبرزها الضمور البقعي، موضحا أن هذه الدراسة سقوم على دمج ثلاث أنواع من الخلايا المشيمية غير الناضجة في مادة الهيدروجيل التي تمثل مكونات الشعيرات الدموية والأنسجة للعين، مشيرا إلى نضجها مع مرور الوقت لتكوين شبكة شعرية كثيفة.

اقرأ أيضا:

«الأسطورة الحية».. عالمة مصرية تحصد جائزة عالمية في مجال التغذية بطوكيو

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشاي بعد الأكل مباشرة؟