الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:44 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرجل الدجاج تثير الجدل.. والتموين: «كلها بروتين وبنصدرها للصين»

أرجل الدجاج- ياندكس
أرجل الدجاج- ياندكس

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية بفوائد أرجل الدجاج كبديل غذائي غني بالبروتين، بعدما قفزت أسعار الدواجن بداية من شهر ديسمبر الجاري لأرقام مبالغ فيها.

وتصدرت أرجل الدجاج مؤشرات البحث جوجل وسط حالة من الجدل حول فائدتها الصحية وجدوى استخدامها كبديل غذائي للبروتين المتواجد في الدجاج واللحوم المختلفة.

وأكد المعهد القومي للتغذية، أن أرجل الدجاج من البدائل الغذائية الغنية بالبروتين، بالإضافة إلى أنها أيضا تحقق وفرا في الميزانية.

فوائد أرجل الدجاج

وأوضح المعهد عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك أن أرجل الدجاج من المصادر غير المكلفة، وتعتبر غنية بالبروتين كما أنها تحتوي على سعرات حرارية بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر رجل الدجاجة 106 سعرات حراري في حين أن الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعرا حراريا.

أرجل الدجاج

وأشار إلى أن أرجل الدجاج تحتوي على البروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات.

مفاجأة.. أرجل الدجاج تجدد خلايا البشرة وتأخر الشيخوخة

وبيّن أن أرجل الدجاج غنية بالكولاجين الضروري لـ: (تجديد خلايا البشرة، وتأخير علامات الشيخوخة، والحفاظ على صحة الشعر والأظافر، ومنح الغضاريف المرونة اللي بتساعد المفاصل المتصلة بها على الحركة ما يساعد على تخفيف آلام المفاصل).

وألمح إلى أن أرجل الدجاج مصدر مهم للڤيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل الفسفور والسلينيوم اللذين لهما دور مهم في الحفاظ على الهرمونات المسؤولة عن الغدة الدرقية.

أرجل الدجاج

وتحتوي أرجل الدجاج على 18.5 ميكروجرام من السيلينيوم، و158 ميللجرام من الفوسفور، أو ما يعادل 34%، و23% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.

أفضل طريقة لتناول أرجل الدجاج

وقال المعهد إن أفضل طريقة لتناول أرجل الدجاج، تقديمها مشوية مع قليل من الزعتر، والفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، وقليل من زيت الزيتون.

وإلى ذلك، كشف عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عن مفاجأة حول تصدير أرجل الدجاج المصرية إلى الصين، معلقا: "يمكن محدش يصدق المعلومة دي".

تصدير أرجل الدجاج

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن مصر تصدر أرجل الدجاج إلى الصين، وتعد من أفخم الأكلات هناك وأسعارها مرتفعة جدا.

أرجل الدجاج

وأكد عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن أرجل الدجاج يستخدمها الصينيون في علاج آلام الظهر لما تحتويه من فوائد غذائية جمة وعليها إقبال كبير.

واختتم عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بالإشارة إلى أنه هناك 8 شركات مصرية تصدر أرجل الدجاج بعد تنظيفها وتعبئتها في أطباق للصين.

اقرأ أيضا: الكرتونة بـ90 جنيها.. أسعار البيض اليوم السبت 24-12-2022