الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:21 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد عام 2022.. أبرز 3 أحداث سيرويها التاريخ للأجيال المقبلة

أبرز الأحداث في عام 2022
أبرز الأحداث في عام 2022

ها هو عام 2022 على مشارف الانتهاء، ولم يبقى سوى أيام معدودة ويستعد لغلق بابه بكل ما يحمله من أفراح وأحزان وحروب ومآسي، وسيحل عاما جديد 2023 المتوقع أي يكون محملا بالآمال والتفاؤل وأنه ستتحقق فيه الأمنيات وستتحسن فيه الأوضاع.

ولكن دعونا نستعرض في هذا التقرير أبرز الأحداث الاستثنائية التي سيذكرها التاريخ، وستترسخ في ذاكرة من عايشها.

حرب روسيا وأوكرانيا

24 من شهر فبراير 2022 هو اليوم الذي شن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الغزو على أوكرانيا بحجة أنها تشكل تهديدا مستمرا على أمن روسيا حسب ما زعمه بوتين، وكان للرئيس الروسي هدف أولى وهو اقتحام أوكرانيا والإسقاط بحكومتها الشرعية.

اقرأ أيضًا: شهادات «البلاتينية والقمة» الاستثمارية تحقق عائدا شهريا 5000 جنيه

وعانى الطرفان خسائر «بشرية ومالية وعسكرية»، وتعرضت مدن أوكرانية كثيرة للدمار، وهاجر ملايين الأوكرانيين إلى أوروبا، ولا تظهر أي بوادر على قرب نهاية هذه الحرب.

أزمة اقتصادية عالمية بسبب الحرب

غير ذلك طالت تداعيات هذه الحرب دول العالم أجمع، مسببة لهم أزمات عالمية أثرت بشكل كبير على اقتصادهم وأمنهم الغذائي، حيث إن روسيا وأوكرانيا تمثل صادراتهما من القمح نحو 23% من السوق العالمية.

هذا بالإضافة إلى أن أسعار الطاقة ارتفعت في كل دول العالم، ولا شك أن الدول الفقيرة هي الأكثر تضررا من نقص الامدادات من المواد الغذائية عن غيرها، حيث إن امدادات القمح والذرة تراجعت بشدة نتيجة الحرب، وقد جرى التوصل لاتفاق بينهما برعاية الأمم المتحدة لتصدر أوكرانيا الحبوب عبر ميناء أوديسا.

مهسا أميني واحتجاجات الإيرانيين

لم تكن تتوقع السلطات الإيرانية أن يؤدي مقتل الشابة الكردية مهسا أميني في أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، إلى غضب الإيرانيين واشتعال الاحتجاجات في البلد خلال أيام من انتشار خبر وفاتها.

كانت مهسا أميني التي تعود أصولها لمدينة سقز في زيارة إلى طهران مع شقيقتها، عندما صادفتها "شرطة الأخلاق" وطلبت منها تغطية شعرها، فهنا حدثت مشادة كلامية انتهت بحبسها، وتوفيت الفتاة البالغة من العمر 22 عاما بعد ثلاث أيام في مركز الاحتجاز.

وأثار ذلك غضب سكان سنندج، وخرجوا في مظاهرات للاحتجاج فالنساء قصوا شعرهن تضامنا معها، واعتقل مئات منهم، وقتلت العشرات، وأعدمت أخريات، وهناك كثيرات لا يزالوا خلف القضبان ينتظرون الموت.

لا للخوف أهلا بالحرية

كسرت الاحتجاجات حاجز الخوف من السلطات، ونشرت شعار "المرأة الحياة الحرية"، والتي تدل على استمرارهم بالمطالبة بالحرية، رغم اتباع إيران لسياسة التخويف

مونديال قطر المليء بالمفاجآت

تلك هي الدورة الأولى من بطولة كأس العالم التي تقام في دولة عربية إسلامية، ما أحاطتها بكثير من الجدل حول عدة قضايا منذ إعلان استضافة الدوحة للبطولة.

مفاجآت لم تكن في التوقعات

أما فيما يتعلق بالمفاجآت التي حدثت في المونديال، فقد فجرت السعودية مفاجأة كبيرة بفوزها على المنتخب الأرجنتيني، واحتفت الشعوب العربية كلها بهذا النصر، وأعلن الملك سلمان بن عبد العزيز حينها بأن اليوم التالي للمباراة عطلة رسمية.

وجاءت الفرحة العربية الكبرى التي غمرت شعوب العالم العربي أجمع عندما فاز أسود الأطلس المغربي على المنتخب البرتغالي في ربع النهائي، وانتهت آمال المغرب في أنه أصبح أول بلد إفريقي يصل إلى نهائي كأس العالم، فهذا يعد إنجاز في تاريخ إفريقيا، وسيذكره التاريخ للأجيال القادمة.