الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل النهائي.. نرصد أبرز الأحداث المثيرة في مونديال قطر

كأس العالم قطر 2022
كأس العالم قطر 2022

بدأت البطولة الكروية العالمية "كأس العالم" في قطر منذ الثامن عشر من فبراير الماضي، وذلك للمرة الأولى على أرض عربية منذ أول نسخة من المونديال.

ومن الدقيقة الأولى التي أطلقت فيها إشارة البدء، أثارت الأحداث هناك جدلاً كبيراً على مستوى العالم، حيث انبهر الجميع من الاستعدادات القوية التي شملت كافة التفاصيل حتى الدقيقة منها، بغرض إخراج نسخة استثنائية من هذا الحدث العالمي.

حول هذا يرصد لكم "الطريق" خلال السطور التالية، أبرز الأحداث التي أثارت الجدل بين الناس في مونديال قطر 2022.

أحاديث نبوية


قبل بدء البطولة بدأ المسؤولين القطريين، في وضع بعض اللوائح على جدران العاصمة القطرية الدوحة، تضمنت عدة أحاديث وتعاليم دينية وردت عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، تتناول التعاملات الإنسانية فيما بين الناس، واحترام مشاعر وحقوق الآخرين.


مصري يشارك في تصميم عملات تذكارية لكأس العالم

صنعت قطر مجموعة من العملات المعدنية، التي تحمل فئات مختلفة، وزينت بعدة ألوان رئيسية، منها اللون الفضي اللامع، بالإضافة إلى الأصفر الهاديء والنبيتي الداكن.

شارك في تصميمها المصري حاتم عرفة، الذي قال عبر حسابه الرسمي على موقع فيس بوك، إن مشاركته في تصميم العملات كان شيء رائع، وبما أن البطولة على أرض عربية، فكان من البديهي أن تحمل هذه العملات الهوية العربية.


حظر المشروبات الكحولية
لأن المونديال أقيم في دولة إسلامية عربية، كان من المنطقي أن يتم اتخاذ بعض القرارات بشأن سلوك الجماهير، جاء على رأسها حظر تناول المشروبات الكحولية في الملاعب، كما أنها حاولت من خلال هذا القرار تفادي مشاجرات واشتباكات الجماهير عقب المباريات، خاصة بعدما حدث من تخريب في الدوري الإنجليزي.


تميمة كأس العالم في قطر
اختارت قطر أن تكون التميمة معبرة بشكل واضح عن الهوية العربية، حيث جاءت على شكل رجل يرتدي العباءة البيضاء مع "العقال"، وهو الزي الرسمي للمنطقة العربية خاصة الدول الخليجية.


قهوة مجانية في الشوارع
بدأت مراسم المونديال وكانت بترحيب الشعوب العربية بالجماهير الغربية، من خلال تقديم مشروب القهوة العربي مع التمر في الشوارع، كنوع من إظهار الكرم العربي.


فوز عربي أول
أول من رسم البسمة والبهجة على وجوه العرب هو المنتخب السعودي، عندما فاز على نظيره الأرجنتيني، في مباريات المجموعة الثالثة، وهو ما أثار ضجة حول العالم، حيث لم يكن يتوقع أحد أن تكون هزيمة الأرجنتين على يد النظير السعودي.

توقعات مؤسفة من مذيع سعودي لمنتخب بلاده
توقع مذيع سعودي في إحدى قنوات بي إن سبورت، يدع عبد العزيز النصر، خسارة منتخب بلاده أمام الأرجنتين بـ 7 أهداف مقابل لاشيء، وهو ما أثار سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد فوز المنتخب على الأرجنتين


خسارة 160 ألف دولار
من أبرز الأحداث التي رصدت بشأن مونديال كأس العالم المقام في قطر، هو خسارة مواطن أسترالي 160 ألف دولار، خلال المقامرة على هزيمة المنتخب السعودي.


زوجة مدرب المنتحب السعودي

من أجمل المشاهد التي أثارت جدلا كبير في مونديال قطر، هو تأثر زوجة مدرب المنتخب السعودي بعد فوزه على نظيره الأرجنتيني، حيث كانت ضمن الجماهير في ملعب لوسيل الذي أقيمت عليه المباراة، وظهرت أمام الكاميرات خلال بكائها تأثرا بالفوز.


مشجعون بزي الصليبيين
لفت الأنظار أيضاً شخصين من المشجعين الإنجليز وهم يحاولون دخول الملاعب بزي الصليبيين لحضور مباريات منتخب بلادهم، الأمر الذي اعتراضه أمن البوابات القطري، لتعارضه مع القواعد، ولكونهم يثيرون الجدل بهذه الملابس.


اعتراض المنتخب الألماني على قواعد الفيفا بشأن المثليين
قبل مباراة المنتخب الألماني أمام نظيره الياباني، ضمن مباريات المجموعة الثالثة، وقف أفراد المنتخب واضعين أياديهم على أفواههم، اعتراضاً على منع ارتداء الشارة الملونة، وهو ما أثار غضب الشعوب العربية، وبعد خروجها في مرحلة التصفيات بهزيمة من المنتخب الياباني، وجهت لهم الشيخة مريم آل ثاني رسالة عبر حسابها الشخصي بموقع تويتر قائلة: "برا".


مراسل إسرائيلي يتعرض لموقف محرج

تعاطفا ومناصرة لفلسطين، تعرض مراسل إسرائيلي لموقف حرج، عندما كان يجري مقابلة مع بعض مشجعي المنتخب الإنجليزي لإحدى القنوات الإسرائيلية، استوقفه أحد المشجعين وقال له "فلسطين حرة"، شاهد هذا المقطع الملايين حول العالم، ما جعله مادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.


ملك المغرب يحتفل في الشوارع
جاء دور المغرب في تحقيق السعادة للمنطقة العربية بأكملها، حيث تأهل لنصف نهائي كأس العالم، الأمر الذي كان حديث المنطقة العربية بل والعالم، باعتباره المنتخب الأول الذي تأهل لهذه المرحلة منذ النسخة الأولى لكأس العالم، وهو ما دفع ملك المغرب محمد السادس إلى الخروج للشوارع ومشاركة الجماهير فرحتهم بالتأهل.


لاعب فرنسي في ورطة
قبل لقاء المنتخب المغربي نظيره الفرنسي في مباريات نصف نهائي كأس العالم، كان حديث مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن أحد أعضاء الفريق الفرنسي عثمان ديمبلي الذي تزوج من فتاة مغربية الأصل، حيث اعتبروا أن هذه ورطة كبيرة تعرض لها اللاعب، وتساءل الرواد عن الفريق الذي ستشجعه زوجة اللاعب الفرنسي، منتخب بلادها المغرب أم منتخب بلاد زوجها؟


نسرين أمين

يقع أيضاً ضمن الأحداث المثيرة في كأس العالم قطر، هو ظهور فتاة شبيهة بالفنانة نسرين أمين، حيث نشرت الفنانة عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، صورة تتضمن الشبه الكبير بينها وبين مشجعة كرواتية، وعلقت عليها قائلة: "خاربة كأس العالم بجمالي".


منع ملكة جمال كراوتيا من دخول ملاعب قطر

لم تتوقف قرارات قطر بشأن الحفاظ على عاداتها عند هذا الحد، حيث اتخذت قرار بمنع ملكة جمال كرواتيا إيفانا نول من دخول الملاعب، نظراً لارتدائها ملابس لا تتوافق مع العادات العربية، وذلك قبل لقاء منتخب بلادها بنظيره الأرجنتيني، وقبل موعد المباراة كسرت الفتاة القرار ودخلت الملعب لحضور المباراة، ونشرت صورة لها عبر حسابها الرسمي بموقع إنستجرام بملابس فاضحة اعتراضاً على القرار.

أيقومة النحس

عرف شاب عماني بين المشجعين في قطر بأنه عندما يرتدي قميص منتخب يخسر، لذلك لقبوه بـ "أيقونة النحس"، استغل الشاب ذلك في جمع الأموال، حيث كان المشجعين يدفعون له المال حتى يرتدي قميص المنتخب المنافس

اقرأ أيضاً: لحظة صادمة.. سيدة تلد طفل بـ 4 أرجل