الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:16 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البابا فرانسيس: ادعو الله أن تتوقف «الحرب العبثية» في أوكرانيا ويعم السلام في فلسطين

في رسالته التقليدية بمناسبة عيد الميلاد، تمني البابا فرانسيس، الزعيم الروحي للكاثوليك، من الله أن ينير بصيرة أولئك الذين لديهم القدرة على "وقف الحرب العبثية" في أوكرانيا، وأن يعم السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأن تتحسن الأوضاع الاقتصادية في لبنان.

من صندوق البازيليك المطل على ساحة القديس بطرس ألقى البابا خطابه "روما والعالم" في عيد الميلاد، وحمل رسائل حول القضايا العالمية الحالية.

في إشارة إلى أهمية أعياد الميلاد، أشار البابا إلى النزاعات المستمرة في العالم، وقال: "انظروا إلى إخوتنا الأوكرانيين، الذين يستقبلون عيد الميلاد هذا في الظلام والبرد، بعيدًا عن منازلهم بسبب الدمار الذي سببته الحرب التي دامت عشرة أشهر. دعونا نظهر تضامننا الملموس مع كل من يعاني. عسى أن يلهم الله وينير بصيرة أولئك الذين لديهم القدرة على إسكات البنادق ووضع حد فوري لهذه الحرب العبثية".

وقال البابا "زماننا، الذي نعيش فيه الحرب العالمية الثالثة في مناطق مختلفة، وفي مشاهد مختلفة، نعاني نقص حاد في السلام".

وحول فلسطين قال البابا: "دعونا نفكر أيضًا في الأرض المقدسة، حيث ازداد العنف والصراعات وتزايدت الوَفِيَّات والإصابات في الآونة الأخيرة. تستأنف الجهود لبناء حوار وثقة متبادلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. فلنصلي من أجلهم".

وأعرب الزعيم الروحي للكاثوليك عن أمله في انتعاش لبنان بدعم من المجتمع الدُّوَليّ، معربا عن قلقه من التوترات السياسية والاجتماعية في اليمن وسوريا ومنطقة الساحل والأمريكيتين.

وأعرب البابا عن أمله في أن يؤدي عيد الميلاد أيضًا إلى مصالحة وإنهاء إراقة الدماء في ميانمار وإيران.

وأشار البابا فرنسيس إلى ضرورة التفكير في الأطفال الجائعين، وقال: "الحرب في أوكرانيا جعلت هذا الوضع أسوأ، وعرّضت جميع الشعوب لخطر المجاعة، خاصة في أفغانستان ودول القرن الإفريقي. كل حرب تسبب الجوع ويتم استخدام الغذاء كسلاح ".

وأشار البابا إلى أنه في مثل اليوم، يجب ألا ينسوا المهاجرين والأشخاص الوحيدين والأطفال الأيتام.


اقرأ أيضا: «إعصار بقوة قنبلة».. 15 قتيلا و200 مليون متضرر مع بداية الشتاء