الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:54 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء العراق يطالب البنك المركزي بضبط سعر الصرف

طالب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، البنك المركزي العراقي، العمل على تحقيق الاستقرار العام للأسعار وسعر صرف العملات الأجنبية في البلاد، في التراجع الكبير في قيمة الدينار العراقي.

رئيس وزراء العراق يطالب البنك المركزي بضبط سعر الصرف

وارتفع سعر صرف العملات الأجنبية في العراق خلال الأيام الماضية بشكل كبير، وسجّل سعر صرف الدولار في العراق اليوم الثلاثاء 157600 دينار لكل 100 دولار.

وأكد السوداني على أهمية اتخاذ البنك المركزي "الإجراءات اللازمة لمنع المضاربات غير القانونية، وكل ما يضر بالسوق المحلية ويسفر عن إلى ارتفاع الأسعار". وفق وكالة الأنباء العراقية

وينص قانون البنك المركزي العراقي، على استهداف تحقيقَ استقرار سعر الصرف محليا، وتنظيم ومراقبة عمل المصارف وتعزيز سلامة وكفاءة أنظمة الدفع.

ودعا رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه اليوم الثلاثاء، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، إلى تفعيل خطوات بيع العملة الأجنبية بالأسعار الرسمية للمواطنين "عبر الشراء بالبطاقات الإلكترونية، وفتح منافذ البيع للمسافرين، أو المتعالجين خارج العراق، أو تمويل التجارة الخارجية، على وفق السياقات الأصولية والمعايير الدولية".

من جانبه قال محافظ البنك المركزي إن الأزمة بشأن العملة الأجنبية "طارئة" لأسباب فنية، وتزامنت مع العمل بالمنصة الإلكترونية الجديدة وتأخر الحوالات بسبب عطلة أعياد الميلاد

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي إنه تم عقد اجتماع طارئ لمناقشة ارتفاع أسعار الصرف في الأسواق المحلية وما يتعرض له سعر صرف العملة الأجنبية منذ أيام من ضغوطات مؤقتة ناتجة عن عوامل داخلية وخارجية

ودعا المركزي العراقي إلى التعامل مع المصارف مباشرة وعدم اللجوء إلى الوسطاء والمضاربين.

وكانت رابطة المصارف في العراق ذكرت أن الارتفاع في سعر الصرف سببه "تعديل آلية عمل نافذة بيع العملة الأجنبية في البنك المركزي".

اقرأ أيضا: الجيش العراقي يعلن مقتل أكثر من 200 من مقاتلي داعش عام 2022