الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
حسام حسن يدرس إقامة مباراة ودية قبل الصدام المرتقب ضد بوركينا فاسو وغينيا موعد مباراة الأهلي وسيمبا بدوري الأبطال والقناة الناقلة زواج يتحول إلى جحيم بسبب هوس الزوج بالمشاهير إصابة سيدة بحروق فى حريق منزل بأبو النمرس سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني

عاجل.. مصر تسترد 80 قطعة أثرية من 4 دول وتحبط تهريب 67 قطعة

قطع أثرية - أرشيفية
قطع أثرية - أرشيفية

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن جهود الإدارة العامة للآثار المستردة أسفرت عن استرداد 80 قطعة أثرية من فرنسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأورجواي.

ضبط 67 قطعة أثرية قبل تهريبها

وأضاف خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية تمكنت أيضا من ضبط 67 قطعة أثرية قبل تهريبها خارج البلاد.

وأوضح أن الاجتماع شهد مناقشة مشروع موازنة المجلس الأعلى للآثار للعام المالي 2023/2024، كما قام بعرض مستجدات الأعمال والإنجازات التي نفذتها القطاعات المختلفة للمجلس خلال شهر ديسمبر الجاري.

الاكتشافات الأثرية

وأشار إلى أن تلك المستجدات تتضمن الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية بمحافظات المنيا ودمياط والفيوم والأقصر، منوها إلى بدء أعمال الحفائر في عدد من المواقع الأثرية الأخرى في مناطق "آثار البحيرة، وتل بسطا بالشرقية، ومعبد الوادي الخاص بالملك خوفو، وقبة الهواء بأسوان، ومنطقة آثار أسيوط، ومنطقة تل تبلة بالدقهلية، والخازندارية بسوهاج، ومنطقة آثار الفيوم، وجبانة البوباسطيون بسقارة، وجبانة العساسيف وبيت يس اندراوس بالأقصر".

اقرأ أيضا.. عاجل .. ارتفاع أسعار الذهب في مصر بشكل مفاجئ «شوف عيار 21 بكام»

ولفت إلى الانتهاء من أعمال الترميم الدقيق والأرضيات الحجرية بمعبد هابو بالبر الغربي بالأقصر، كما أنه تم افتتاح مركز الزوار بمنطقة صان الحجر الأثرية بالشرقية بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية "IFAO"، وذلك في إطار مشروع تطوير المنطقة وتحويلها إلى متحف مفتوح.

موضوعات متعلقة