الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزية للوحدات الأثرية»: نهتم بالتراث الإنساني العالمي وليس المصري فقط.. فيديو

مصر تسلم 176 عملة وقطعة أثرية لـ 4 دول في وسط احتفالية بالمتحف المصري
مصر تسلم 176 عملة وقطعة أثرية لـ 4 دول في وسط احتفالية بالمتحف المصري

كشف الدكتور حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمواني المصرية، تفاصيل إعادة 176عملة أثرية للسعودية والعراق والأردن، قائلًا إن الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية تضم حتى الأن 50 وحدة أثرية موجودة في جميع المنافذ المصرية الجوية والبرية والبحرية، ومهمتها الأولى هي منع تهريب التراث الحضاري المصري خارج البلاد.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من إذابة أقراص الأدوية في المياه قبل تناوله

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمواني المصرية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى المصرية: "لا نهتم بالتراث الحضاري المصري فقط، ولكن نهتم بالتراث الإنساني والعالمي، ومثلما نطالب باسترداد آثارنا التي خرجت من مصر بطرق غير شرعية، فأننا نقوم بتنفيذ مبادرات تسليم الآثار التي تخص الدول الأخرى، والتي جرى ضبطها عبر المنافذ المصرية".

وأوضح «همام»: "نجرى تفتيش ما يعرض علينا من كل ما هو صادر ووارد كل مصر فيما يتعلق بالبضائع أو الطرود البريدية، والمتعلقات الشخصية للركاب، وبالتالي فهذه القطعة التي جرى ضبطها في الفترة 2020 حتى 2022، منها داخل وخارج مصر، عبر منافذ مختلفة في الجمهورية".

وبين الدكتور حمدي، أنه يجرى إفاء القطع الأثرية داخل متعلقات الركاب الشخصية، أو الطرود البريدية، والحقائب، من أجل محاولة تهريبها للخارج أو الداخل، موضحًا أن مصر انضمت لاتفاقية اليونسكو التي أقرها المؤتمر العام الذي انعقد في باريس عام 1970، ومن أهم بنودها منع وحظر تهريب القطع الأثرية.

وكشف أنه في حالة الضبط نخاطب سفارة الدولة التي تنتمي لها هذه القطع الأثرية، لتحديد انتمائها لتراثها الحضاري من عدمه، وفي حالة التأكد من ذلك تصادر القطع وتسلم للمتحف المصري، انتظارًا لتسليمها للدولة المعنية في وسط احتفالية مثل الاحتفال الذي جرى بالأمس.