الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المتحف المصري الكبير» يستقبل زيارات جماعية محدودة استعدادا للافتتاح الرسمي

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

يبدأ المتحف المصري الكبير في تنظيم بعض الفعاليات والأحداث الهامة واستضافة عدد من الزيارات الجماعية محدودة العدد، وذلك تمهيدا لبدء العمل المستمر في موعد سيتم الإعلان عنه قريبا.

يبعد المتحف المصري الكبير عن أهرامات الجيزة حوالي 2 كيلو متر فقط، حيث يتوسط المتحف المسافة بين منطقة الأهرامات بتاريخها العريق ومدينة القاهرة المعاصرة، فيوحي بجلال وعظمة مصر في الماضي والحاضر والمستقبل، كما يحوى المتحف عدد كبير من القطع الأثرية المصرية المميزة والتي تحمل عبق التاريخ الفرعوني والمصري القديم.

أماكن مميزة بالمتحف المصري الكبير

وقد تم تصميم المتحف باستراتيجيات تجعله مجهزا ليضم أكبر عدد ممكن من الآثار المصرية، كما يعكس تصميم المتحف التنوع في التاريخ المصري وتعدد ثقافاته، كما يتميز تصميمه بالمزج بين التثقيف والترفيه معا، وتقديم العديد من الخدمات التي تساعد الزوار على معرفة التاريخ المصري العريق.

ويستعرض المتحف التاريخ المصري بداية من ميدان المسلة المعلقة وهي أول قطعة أثرية تقع عين الزوار عليها وتوضع في البهو العظيم بالمتحف، فيجلس الملك رمسيس الثاني على كرسي العرش، ويقدر وزنه بحوالي 80 طنا، ثم يستكمل الزوار رحلتهم باكتشاف آلاف القطع المصرية الأصيلة والفريدة، ولا ننسى أنه تم نقل محتويات مقبرة الملك توت عنخ آمون إلى المتحف وتوضع جميعها في جناح مخصص للملك توت عنخ آمون.

ملحقات المتحف المصري

كما يضم المتحف متحفا للأطفال، مكتبة، مركز لترميم الآثار يعمل بأحدث التقنيات التكنولوجية والعلمية، قاعات للمعارض الموقتة، قاعة للمؤتمرات، منطقة للأنشطة التجارية والمطاعم الفاخرة، ويحيط المتحف بالخارج عدد من الحدائق الخضراء مثل حديقة النخيل وحديقة المنحوتات.

تفاصيل تجهيز المتحف المصري

يبدأ المتحف في استقبال أعداد محدودة من الزيارات الجماعية، وإقامة عدد بسيط من الفعاليات الخاصة المنتقاه وذلك كنوع من الاستعداد المبدئي للعمل المستمر فيما بعد.

ويستطيع الزوار زيارة أماكن بعينها في المتحف وليس كل الأقسام، ومنها: الصالة الرئيسية المعروفة بالبهو العظيم، المسلة المعلقة، الحدائق والمطاعم، المحلات ذات العلامات تجارية مصرية معروفة، تجربة الواقع الافتراضي، ويمكنهم رؤية الملك رمسيس الثاني وعمود النصر لمرنبتاح، تمايل ملوك العصر البطلمي في مصر، التماثيل العشرة للملك سنوسرت، لوحة قائمة ملوك سقارة.

على أن تظل بعض الأقسام مغلقة حتى الافتتاح الرسمي في موعد لاحق، ومنها: قاعة الملك توت عنخ آمون والقاعات الرئيسية.

اقرأ أيضًا: محمود عقاب الفائز بجائزة علاء الجابر لـ «الطريق»: خطة إنقاذ المزرعة هو نص مسرحي للأطفال