الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون وعدد القطع الأثرية وكيف ذاعت شهرته؟.. حوار

الفرعون الذهبي توت عنخ آمون
الفرعون الذهبي توت عنخ آمون

ينتظر الجميع ذكرى مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الشاب الملك توت عنخ آمون التي تعود إلى يوم 4 نوفمبر 1922 وتمثل أهم مقبرة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة، التي اكتشفها عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر.

ذكرى اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون

وبناء على ما سبق اهتمت جريدة الطريق، بإجراء حوار مع الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة.

إلى نص الحوار..

ما سر انبهار العالم أجمع بمقبرة توت عنخ آمون؟

لأن الفرعون الشاب توت عنخ آمون يعتبر الملك الوحيد الذي عثرنا على مقبرته كاملة بالمقتنيات الأثرية الذهبية دون أن تطولها يد اللصوص، لأن هناك مقابر ملوك تم سرقتها وأشهرها رمسيس الثاني.

كم عدد القطع الأثرية التي تم اكتشافها داخل مقبرة الفرعون الشاب؟

تم العثور على 5398 قطعة أثرية داخل مقبرة توت عنخ آمون، أهم أثاره القناع الذهبي الذي وصل وزنه لـ 14 كيلو جرام من الذهب الخالص المطعمة بالأحجار الكريمة، والتابوت الذهبي الذي وصل حجمه إلى 110 كيلو جرام من الذهب الخالص.

رغم إذاعة صيته وشهرته الواسعة كم الفترة التي عاشها الفرعون الذهبي؟

الملك توت عنخ أمون الذي حكم مصر لمدة 9 - 10 سنوات فقط حيث تولى العرش وهو في عمر الـ 9 سنوات وتوفى 18 سنة أي وهو شاب وشهرته ترجع للمستوى الأكبر للمقبرة المكتشفة في 4 نوفمبر 1922.

هل يوجد قصة حول اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي؟

أن عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، حصل على تصريح من مصلحة العاديات لعمل حفائر وعندما قامت الحرب العالمية الأولى سلم "ديفيد" العالم الأثري السابق تصريح الحفر للمنطقة وقال "إن الوادي أصبح منهك ولفظ كل ما في جوفه" والذي يعطي نوع من الإحباط ولكن هوارد كارتر كان رسامًا للبعثات وكان يجد أختام خراطيشية عليها الملك توت عنخ أمون وكان متأكدًا أنه سيكتشف مقبرة لملك عظيم.

ظل 4 مواسم لم يكتشف أي شيء ولكنه في الموسم الأخير اكتشف المقبرة وعند افتتاحها تم تهوية المقبرة بشمعة أدخلها ووجد أشياء عظيمة جميعها من الذهب.

أهم ما تحتويه مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون؟

هناك مقاصير كبرى خشبية وهي عبارة عن بديل لحجرات المقبرة كان سيتم عملها لأن الملك مات فجأة وضمن مجموعته عددا من العصي الخشبية "العكاز" وعددا كبير من الأبواق الحربية لأنه تم تسجيل صوته عن طريق الإذاعة البريطانية أي أنه كان يتم استخدام الأبواق قديمًا أيام توت عنخ آمون والعصر الحديث، فضلا عن المجوهرات والحلي والتوابيت الخشبية المذهبة والتابوت الذهبي ومومياء الملك والقناع الذهبي وتالصناديق والعجلات الحربية.

كيف توفى الفرعون الذهبي توت عنخ آمون؟

الملك لم يكن سليم جسديًا وتوفى على عجل وكان مريضًا وبالتالي توفى في سن مبكر بعمر 18 سنة بسبب الأمراض خاصة العظام ومنطقة الحوض والساق.

ما علاقة الطفل حسين عبد الرسول باكتشاف المقبرة الأثرية؟

يقال إن الطفل حسين عبد الرسول الذي يبلغ عمره 12 سنة في ذلك الوقت كان يعمل مع البعثات الأثرية في التنقيب عن الآثار وكان ينقل الماء من "زير" إلى مكان التنقيب وعندما كان يذهب كان يتسرب الماء إلى منطقة وأظهر الدرج الذي يصل إلى المقبرة 16 درجة وأسرع ليحكي إلى هوارد كارتر الذي وجد مقبرة الفرعون الذهبي حينها.

وهوارد كارتر لم يغفل دور الطفل حسين عبد الرسول ولكنه جعله يرتدي قلادة الفرعون الذهبي توت عنخ أمون وقام بتصويره بها وقتها وما زالت صوره موجودة حتى الآن كدليل على مشاركته في الاكتشاف العظيم.

من أين تم تجميع القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون لنقلها للمتحف الكبير؟

تم تجميع كل مقتنيات وقطع الملك توت عنخ آمون من متحف الحربي في القلعة ومتحف الأقصر والمتحف المصري بالتحرير ليتم عرضها لأول مرة في مكان واحد "المتحف المصري الكبير".

اقرأ أيضًا: في أكتوبر الوردي.. كيف وصلت نسب الشفاء من سرطان الثدي لـ 98%؟

ماذا عن المعارض الأثرية التي أقيمت بمقتنيات الفرعون الشاب؟

اهتمت الدولة المصرية بعمل عدد من المعارض الأثرية للفرعون الذهبي في عدد كبير من الدول خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا والتي لاقت إقبالاً واسعًا وحازت على إبهار العالم بآثار الملك الشاب.

ما رأيك في عرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون في مكان واحد؟

سيكون المتحف المصري الكبير عامل جذب كبير حيث يتم فيه تجميع كل مقتنيات الفرعون الشاب الذهبي الملك توت عنخ آمون في مكان واحد حيث تم عمل ترميم دقيق للآثار وتخصيص حوالي 125 فاترينة عرض لمقتنياته.

اقرأ أيضًا: «الحق في الدواء» يعلق على انتشار الأدوية المغشوشة في الفترة الأخيرة