الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:02 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المرتفع السيبيري يتلبسله إيه؟.. بالطو وجوانتي وهدوم صوف

حالة الطقس مع مرتفع سيبيريا
حالة الطقس مع مرتفع سيبيريا


كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تأثير المرتفع الجوي السيبيري على المواطنين في فصل الشتاء، موضحة أن هذا المرتفع، يعتبر من أهم الظواهر الشتاء.


وتابعت أنه في كل عام تتأثر مصر بكتل هوائية من سيبيريا، بالتزامن مع امتداد المرتفع السيبيري، مؤكدة أنه أمر ليس بجديد، وذلك لأن درجات الحرارة في سيبيريا تتراوح بين 40 و50 تحت الصفر.


وأشارت إلى أن نشاط المرتفع الجوي يبدأ في شهر ديسمبر، ويؤثر على مصر في فصل الشتاء، كما يكون له انخفاض في درجات الحرارة بشكل ملحوظ، منوهة إلى أن الكتل الهوائية التي تأتي من شرق مصر وتمر بتركيا، والبحر المتوسط، تصبح شديدة البرودة بشكل مختلف عن الكتل الهوائية القادمة من جنوب وغرب أوروبا.


ووضعت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية بعض الإجراءات التي يجب على المواطنين إتباعها في الأيام شديدة البرودة بسبب مرتفع سيبيريا، ومنها: "ارتداء الملابس الدافئة، والقبعات والوشاح والقناع لتغطية الوجه والفم، بالإضافة إلى ارتداء القفازات والمعاطف والأحذية المقاومة للماء".

لابد من ارتداء 3 طبقات من الملابس الفضفاضة، بحيث تكون الطبقة الداخلية من الأقمشة التي تحافظ على حرارة الجسم ولا تمتص الرطوبة، وعلى سبيل المثال الصوف أو الحرير، التي تزود الجسم بالحرارة أكثر من القطن.

اقرأ أيضا: المفتي عن قانون الأحوال الشخصية الجديد: ضرورة مجتمعية وليس ترفا

وتكون الطبقة الثانية، هي طبقة العزل، والتي تعمل على على الاحتفاظ بالحرارة في الجسم، ومنها الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية، مثل الصوف، وفي الخارج، التي تعمل على حماية الشخص من الرياح والمطر والثلج، لذلك لابد أن تكون منسوجة ومقاومة للماء والرياح، لتقليل حرارة الجسم.

وشددت أنه لابد من تجنب ارتداء الملابس المبللة، التي تؤدي لبرودة الجسم بسرعة، والحفاظ على الجسم من التعرق، وذلك لأن زيادة التعرق تؤدي لفقدان الجسم مزيد من الحرارة.

الحرص على استنشاق هواء دافئ وغير جاف لأن الهواء البارد يؤدي لزيادة نوبات الربو في حال معاناة الشخص من هذا المرض، مع ضرورة الحرص في التواصل مع الطبيب لتجنب التعرض لنوبات هذا المرض في حال كان الشخص في الخارج، مع الطقس شديد البرودة.


لابد من إتباع تحذيرات وتعليمات السفر الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية، مع تجنب السفر في ظروف الرؤية الضبابية، مع زيادة الحرص على التدقق من إمدادات الطوارئ الشتوية.


ضرورة حمل ملابس دافئة إضافية وبطانيات، في حال السفر بالسيارات، مع تجنب الاعتماد على السيارة لتوفير حرارة اللازمة.