الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:11 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

المفتي عن قانون الأحوال الشخصية الجديد: ضرورة مجتمعية وليس ترفا

 أول تعليق من المفتي على مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد- در الإفتاء
أول تعليق من المفتي على مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد- در الإفتاء

حسم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجدل الدائر حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 الذي سيطرح للنقاش المجتمعي بعد الانتهاء من إعداده، ورسم الخطوط العريضة التي ستبنى عليها قواعد تنظيم العلاقات الأسرية بشكل قانوني يحل المشكلات المجتمعية العالقة منذ زمن.

وقال شوقي علام، في تصريحات تلفزيونية، إن الجهود المبذولة لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023، كانت ضرورة مجتمعية نتيجة تغير الحال والزمان.

المفتي قانون الأحوال الشخصية بات أمرا ضروريا وليس ترفا

وبيّن المفتي، أنّ إيجاد حلولا لمسألة الأحوال الشخصية والعلاقات الأسرية، بات أمرا ضروريا وليس ترفا يمكن الاستغناء عنه، مؤكدا أهمية البحث عن وسائل لحماية الأسرة المصرية وصون حقوقها على نحو يضمن استقرار المجتمع.

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية عن قانون الأحوال الشخصية الجديد

وأشار شوقي علام، إلى أنّ مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 من شأنه خلق توازن بين مصالح الأسرة كافة دون تغليب مصلحة طرف على حساب الطرف الآخر.

أفكار مشروع قانون الأحول الشخصية الجديد

وأكد مفتي الجمهورية، أنّ التوازن الأسري، أحد أهم سمات الأفكار التي تطرح ضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، لافتا إلى أنّ المجتمع كله سيشتبك مع الأطروحات التي ستعلنها اللجنة المسئولة عن إعداد المشروع من أجل الخروج بصورة متزنة تحقق المصلحة العامة.

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية يعلق على قانون الأحوال الشخصية الجديد

وفيما يخص المغالاة في مصاريف الزواج، أوضح المفتي، أنّ التبذير بشكل يزيد عن الاحتياجات الضرورية دون مراعاة الأحوال المعيشية للأسرة حديثة العهد، جعلت يجعل طرفي العلاقة الزوجية يلجأن إلى الاستدانة لإتمام مراسم العرس وهو ما يترتب عليه تداعيات كارثية على مستقبل الأسرة بعد الزواج.

نصيحة المفتي للمقبلين على الزواج

ونصح شوقي علام، الشباب المقبلين على الزواج بضرورة التفكير جديا قبل الشروع في إنفاق أي مبالغ مالية على متطلبات بناء عش الزوجية، حتى يكون الانفاق في موضعه الصحيح مع الوفاء بالاحتياجات الأساسية دون إسراف.

وأثير جدل واسع خلال الأيام الماضية حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي يخضع للدراسة الآن من قبل لجنة متخصصة، وسط انتقادات ومخاوف من فرض مبالغ مالية تصل لـ 20 ألف جنيه على الشباب المقبلين على الزواج لإيداعها في صندوق دعم الأسرة، هو ما نفاه جملة وتفصيلا المستشار عمر مروان وزير العدل في تصريحات سابقة.

اقرأ أيضا: تفاصيل قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022.. بعد تصريحات الرئيس السيسي اليوم

موضوعات متعلقة