الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحقوا اكتبوا العقد».. مأذون يكشف قيمة اشتراك العريس في صندوق الأسرة الجديد (خاص)

المأذون الشرعي- مصدر الصورة: الصفحة الرسمية على فيس بوك
المأذون الشرعي- مصدر الصورة: الصفحة الرسمية على فيس بوك

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشور لمأذون شرعي يدعى ياسر القرشي، الذي أشاد بقانون الأحوال الشخصية الجديد 2022، إذ أنه قد نصيحة لكل الأشخاص الحاجزين لدى مكتبه لعقد قران خلال شهر يناير 2023.

"عجلوا الزواج"

كتب المأذون الشرعي في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نصيحة عجلوا بالعقد إن استطعتم.. واجعلوا الفرح فى أى وقت تحبون لأن القانون الجديد سيصدر خلال أيام".

واستند ياسر القرشي إلى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "ما مِن عامٍ إلَّا والَّذي بعدَهُ شرٌّ منهُ حتَّى تلقَوا ربَّكم"، داعيًا المولى عز وجل أن ييسر الزواج لكل شباب المسلمين.

دفع من 20 لـ 30 ألف جنيه

وأوضح في تعليقه على المنشور الخاص به، أن قانون الأحوال الشخصية الجديد يلزم العريس "الشاب المقبل على الزواج" بدفع ما يقرب من 20 إلى 30 ألف جنيه في الصندوق، لافتًا إلى أن القانون بصدد الصدور الآن.

وردت عليه إحدى الناشطات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عبر التعليقات: "على أرض الواقع مستحيل تطبق حاجة زي كده إلا لو كان اختياري.. بالعقل كده مستحيل يحصل".

قانون الأحوال الشخصية الجديد للزواج

وفي هذا السياق قال ياسر القرشي، المأذون الشرعي، إن العقد الجديد المتعلق بقانون الأحوال الشخصية يتضمن على إجراء كشف طبي وعدة تحاليل.

وأوضح القرشي خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الكشف الطبي يجري في المركز الطبي الحكومي وتحليل مخدرات للطرفين، وعقد لجنة برئاسة القاضي وعضوية أطباء، مؤكدًا أن هذه اللجنة يجب أن توافق الزوج على عقد القرآن.

تزوير التحاليل وفسخ العقد

وتابع المأذون الشرعي، أن اللجنة يجب أن تتاكد من سلامة العقد ومناسبة الشاب للفتاة، ومن ثم إعطاء الإذن للمأذون بتوثيق عقد الزواج.

وأكد أنه في حالة إصابة الشاب بمرض ترفضه الفتاة واتجه لتزوير التحاليل، فيحق للزوجة أن ترفع الأمر للقضاء وفسخ عقد الزواج وتقديم لها كافة حقوقها من مؤخر الصداق ونفقة المتعة.

اقرأ أيضًا: رئيس لجنة مشروع الأحوال الشخصية الجديد: «بيحرفوا القانون»

موضوعات متعلقة