الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الرجالة بيستضعفوا الستات».. ماذا قالت النائبة أمل سلامة عن قانون الأحوال الشخصية الجديد؟

النائبة أمل سلامة- المصدر: فيس بوك
النائبة أمل سلامة- المصدر: فيس بوك

لا صوت يعلو فوق صوت قانون الأحوال الشخصية الجديد، خاصة بند الكد والسعاية وإنشاء صندوق لدعم الأسرة المصرية، وما أن أشار الرئيس في حديثه إلى أهمية إنشاء هذا الصندوق إلا وأصبح الأمر غاية في الجدال ما بين مؤيد ومعارض، فهناك فئة رأت أن الأمر لصالح المرأة وضمان حقوقها، وهناك من اعتبره تحجيم للرجل لعدم التعدد.

شريعة الكد والسعاية

ولحسم هذا الجدل قالت أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه في حالة اعتماد بند الكد والسعاية كتشريع فإنه يؤخذ بها في الطلاق والميراث، مشيرة إلى تصريحات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، إذ أنه أكد أن الدول العربية تعتمد على الكد والسعاية.

وأضافت سلامة في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه الزوجة شريكة الحياة التي تدعم زوجها وتهيء له الأوضاع المناسبة للنجاح وبناء ثروته، لها الأحقية في نصف تلك الثروة في الطلاق والوفاة.

وأوضحت أن بند الكد والسعاية، أنه من الطبيعي أن يكون لصالح المرأة لأنه معتمد على الشريعة الإسلامية في السنة والقران الكريم، مضيفة "الرجالة بيستضعفوا علشان الستات مياخدوش حقهم".

وأشارت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى الزوج الذي يرغب في الزواج من ثانية، فإن المحكمة تخطر الأولى، مؤكدة أن الزوجة لها كامل الحرية في الموافقة أو الرفض في الاستمرار في العلاقة الزوجية.

اقرأ أيضًا: رئيس لجنة مشروع الأحوال الشخصية الجديد: «بيحرفوا القانون»

الأصل في الزواج واحدة

أما بشأن التعدد أكدت أن الأصل في الزواج واحدة، مشيرة إلى الرجال الذين يأخذون فكرة المثنى والثلاث والرباع مبدأ أساسي في الزواج، فإنه أمر خاطئ وعليهم النظر لباقي الآية الكريمة وأن الأمر متعلق باليتامى، مستشهدة بقوله تعالى "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا".

اقرأ أيضًا: «الحقوا اكتبوا العقد».. مأذون يكشف قيمة اشتراك العريس في صندوق الأسرة الجديد

موضوعات متعلقة