الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

100 جنيه لقسيمة الزواج.. ما الجديد في صندوق دعم الأسرة؟

أرشيفية
أرشيفية

تحدث الدكتور مصطفى أحمد أبو عمرو، عميد كلية الحقوق بجامعة طنطا، عن مشروع قانون الأحوال الشخصية، وكيف يحقق الحفاظ على الأسرة المصرية.

وقال أبو عمرو، خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى المصرية، إنه في عام 2004 صدر القانون رقم 11 بإنشاء صندوق نظام تأمين الأسرة المصرية، لكن التعديل الذي تم عليه في المشروع الجديد هو زيادة الموارد بطريقة مقننة.

وتابع: "ستؤول الغرامات التي تُدفع إلى الصندوق، والغرامات ستطول الزوج الذي لم يعلن وهو يبرم الزواج عن وجود زواج سابق ولم يعلن بأسماء الزوجات والزوج الذي لا يسارع بتوثيق الطلاق أو بتوثيق الرجعة، كما أن الزوج الذي لم يعلم زوجته بأنه طلقها سيتم تطبيق الغرامة عليه بالإضافة إلى الحبس".

وأكمل: "في الصندوق القديم كان يتم دفع 50 جنيه على قسيمة الزواج، وفي الجديد سيتم دفع 100 جنيه"، متمنيًا تخصيص 1% من مؤخر الصداق للصندوق بحد أدنى 100 جنيه، بالإضافة إلى تخصيص 100 جنيه عن كل طلاق و20 جنيه عن شهادة الميلاد للمرة الأولى و5 جنيهات لأي مستخرج بعد ذلك، ونفس الشيء مع كل قيد عائلي أو بطاقة رقم قومي.

وأشار إلى أنه سيتم إصدار طابع فئة 5 جنيهات على تذاكر المهرجانات والحفلات إذا كانت قيمة التذكرة 50 جنيهًا فأكثر، وأي عقد توريد وأي خدمة حكومية، وهذا الطابع ستؤول حصيلته إلى صندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية.

موضوعات متعلقة