الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران: المحكمة العليا تقبل استئناف متظاهر ضد حكم الإعدام

بحسب رويترز، صرح القضاء الإيراني، اليوم السبت، بأن المحكمة العليا قبلت استئناف متظاهر ضد حكم الإعدام الصادر بحقه بتهمة الإضرار بالممتلكات العامة، وأعيدت قضيته للمراجعة، في الوقت الذي قالت فيه جماعة حقوقية إن المزيد من الاشتباكات اندلعت في غرب البلاد.

وقُبض على سهند نور محمد زاده، 25 عامًا، في 4 أكتوبر وحُكم عليه بالإعدام بعد شهرين بتهمة "شن حرب على الله" بزعم محاولته كسر حاجز حماية على طريق سريع في طهران وإضرام النار في صندوق قمامة أثناء مناهضة الحكومة. ورفض الاتهامات، قائلا إنه أجبر على الاعتراف، وأضرب عن الطعام منذ أسبوعين.

وصرحت منظمة العفو الدولية بأن السلطات الإيرانية تسعى إلى فرض عقوبة الإعدام على 26 آخرين على الأقل فيما وصفته الحملة بأنه محاولة لترهيب المحتجين، وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج هذا الأسبوع إن ما لا يقل عن 100 محتجز يواجهون الموت المحتمل.

وألقت السلطات الإيرانية باللوم على أعداء إيران الأجانب وعملائهم في تنظيم الاضطرابات.

وقالت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية على تويتر "قبلت المحكمة العليا استئناف سهند نور محمد زاده أحد المتهمين في أعمال الشغب الأخيرة. أحيلت قضيته إلى نفس الفرع بمحكمة الثورة لمراجعتها".

وقالت منظمة هينجاو الحقوقية إن أعمال العنف وقعت يوم السبت حيث قتل شخص وأصيب ثمانية في اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في جافانرود بإقليم كرمانشاه الغربي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، علقت عقوبة الإعدام بحق المتظاهر ماهان صدر، المتهم بارتكاب جرائم مختلفة، بما في ذلك طعن ضابط أمن وإضرام النار في دراجة نارية.

اقرأ أيضا: الرئيس الصيني: المرحلة المقبلة تحتاج جهودا كبيرة لمواجهة كورونا اليوم السبت، 31 ديسمبر 2022 06:30 مـ