الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل رسوم صندوق الأسرة وقانون الزواج.. يصدر خلال شهرين

صندوق الأسرة
صندوق الأسرة

تصدر اسم «صندوق الأسرة» وقانون الأحوال الشخصية محركات بحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي حيث ظهرت في الآونة الأخيرة إشاعات مغرضة هزت الرأي العام برغم أن القانون ما زال بصدد الصدور في أقل من شهر وفقا لما قال وزير العدل لرئيس عبد الفتاح السيسي.

لذلك تستعرض جريدة «الطريق» معلومات قانون الأحوال الشخصية المقرر الإعلان عنها في العام الجديد 2023 لحسم الجدل حول إشاعات سعر صندوق الأسرة.

مشكلات الزواج الشائعة

في هذا السياق، قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن القانون الجديد يهدف إلى دعم الأسرة ويحل مشكلات الزواج الشائعة منها الطلاق والتي تعد أكثر المشكلات التي يحاول القانون حلها.

وأضاف وزير العدل، في مكالمة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد، أن القانون الجديد يضم أحكام جديدة، كما أن القانون جاء لحل جميع مسائل الأحوال الشخصية.

موعد تطبيق قانون الزواج الجديد

وتابع، أن موعد تطبيق قانون الزواج الجديد يدرس حاليا في اللجنة المختصة بقانون الأحوال الشخصية الجديد وخلال الانتهاء منه يعرض على مجلس الشيوخ والنواب، موضحا أن عملية تجهيز القانون يأخذ أسابيع قليلة وسيكون موعد صدوره خلال شهرين من العام الجديد.

رسوم صندوق الأسرة

وأفاد وزير العدل، أن رسوم صندوق الأسرة ليس 20 ألف جنيه كما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، مشير إلى أن مبلغ الصندوق ليس باهظ المن وسيكون في حدود 500 جنيه.

ما هو صندوق الأسرة

خصصت الدولة صندوق الأسرة بقانون الأحوال الشخصية بهدف دعم الإنفاق على الأطفال الذين أهملوا من قبل الأهالي نتيجة الخلافات والأزمات بين آبائهم لدرجة امتناعهم عن الإنفاق على أطفالهم.

مبلغ صندوق ادعم لأسرة المصرية

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن عن مبلغ صندوق ادعم لأسرة المصرية قبل بدء السنة الجديدة قائلا : "ليه بنعمل صندوق في القانون عشان أي أسرة والاختلاف وارج وهما زعلانين من بعض مش عايزين يصرفوا واللي بيضيع الأبناء هنعمل صندوق الأسرة اللي هيتكفل بالمصاريف في هذه الفترة"، متابعا: "اللي يقدر يتزوج هيقدر يدفع الرقم ده".

اقرأ أيضا: حصاد 2022.. آثار استردتها مصر من الدول بعد تهريبها بصفة غير شرعية