الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:59 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم ميلاده.. خطوات جريئة في حياة الصحفي والروائي إحسان عبد القدوس

ميلاد إحسان عبد القدوس
ميلاد إحسان عبد القدوس

تشرق شمس أول يوم في العام الميلادي الجديد لتذكرنا بمولد الروائي والأديب المصري الكبير إحسان عبد القدوس، فكانت حياته مليئة بالأمور المهمة التي تركت أثرًا عظيمًا في نفوس الجميع.

وفي السطور التالية يقد إليكم "الطريق" أبرز خطوات الأديب المصري إحسان عبد القدوس، وجاءت كالتالي:-

ميلاد إحسان عبد القدوس

ولد إحسان عبد القدوس في يوم 1 من شهر يناير عام 1919، فهو ابن الممثل محمد عبدالقدوس والممثلة والصحفية فاطمة اليوسف، التي اشتهرت باسم روز اليوسف.

تخرج عبد القدوس من جامعة القاهرة عام 1942، وعمل بمجال المحاماة، ولكنه لم يستمر طويلًا بسبب عدم نجاحه بتلك المهنة، ثم انضم إلى مجلة "روز اليوسف" الأسبوعية، وبدأ بالعمل مع أسرتها التحريرية التي كانت ترأسها والدته "فاطمة اليوسف".

بداية إحسان عبد القدوس في الصحافة

بدأ إحسان عبد القدوس بكتابة المقالات السياسية، ومن أبرزها مقاله ضد السفير البريطاني اللورد كيلرن بعنوان "هذا الرجل يجب أن يذهب"، و"الجمعية السرية التي تحكم مصر"، وهم مقالتان أعقبتا ثورة 1952 زمن جمال عبد الناصر، وكانوا سببًا في دخول إحسان عبدالقدوس السجن الحربي عام 1945.

إحسان عبد القدوس والكتابات الأدبية

اتجه إحسان عبد القدوس للكتابة الأدبية عام 1948، إذ أنه بدأ بكتابة قصص قصيرة في مجلة "روز اليوسف"، واشتهر أيضًا في عالم كتابة الروايات ونصوص الأفلام السينمائية.

محاولات اغتيال إحسان عبد القدوس

اشتهر إحسان عبد القدوس خلال رحلته الأدبية الكبيرة، بجراءته ودخوله مناطق محظورة، مثل الحديث عن علاقات الحب والغرام، ومناقشة قضايا سياسية كبيرة، حتى أنه تعرض للاغتيال العديد من المرات ومنهم المرة التي دبرها له الملك فاروق.

تعود أحداث المحاولة التي دبرها الملك فاروق شخصيا لاغتيال إحسان عبد القدوس، بعد أن عزلته الثورة عن حكم مصر، وكان فاروق يتواجد وقتها في منفاه، وفي عام 1953، فقد أرسل مجلس قيادة الثورة إحسان عبد القدوس ليكون ممثلا للصحافة المصرية في مؤتمر رؤساء تحرير الصحف في كان، وقابل هناك أمين فهيم سكرتير الملك فاروق، الذي كان يعيش على شاطئ الريفيرا.

اقرأ أيضًا: خاص… متحور يوم القيامة يثير الذعر.. مسؤولون: نرفض الاسم ومصر آمنة من كورونا