الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| متحور يوم القيامة يثير الذعر.. مسؤولون: نرفض الاسم ومصر آمنة من كورونا

كورونا في مصر-صورة معبرة من ياندكس
كورونا في مصر-صورة معبرة من ياندكس

مخاوف جديدة انتابت نشطاء منصات التواصل الاجتماعي ورواد المواقع الإخبارية؛ وذلك بسبب تحور الفيروس الجديد لـ (كورونا – كوفيد 19) في الصين، والذي سُجل في منظمة الصحة العالمية اسم "BF.7، والذي جرى تحويره من السلالة الأشد انتشارا "أوميكرون"، وأطلق عليه اسم بالعربية "يوم القيامة"؛ نتيجة ترجمة خاطئة لمقالة نشرت في "ديلي ميل" البريطانية.

وزارة الصحة عن المتحور الجديد اسم BF.7

الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، قال في تصريح لـ الطريق إن الوضع الوبائي لمصر الآن مستقر بشكل كبير، خاصة بعد التزام المواطنين بتلقي جرعات لقاح كورونا الاولية والتنشيطية.

اسم متحور يوم القيامة

مصدر مطلع بوزارة الصحة أيضا -رفض ذكر اسمه- رفض إطلاق اسم "يوم القيامة" على المتحور الجديد؛ باعتباره ليس اسما علميا ولا يمكن ترديده بهذا الشكل الخاطئ.

مستشار الرئيس عن كورونا في مصر

من جهته، صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية أن إصابات وأعراض كورونا في مصر أصبحت محدودة وبسيطة، مؤكدا ندرة الحالات التي تتطلب دخول المستشفى لتلقي العلاج أو تخضع للحجر الصحي.

وبالنسبة للوفيات المتعلقة بالإصابة بـ "كوفيد – 19"، لفت مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة أنه لا وفيات متعلقة بكورونا حاليا، مطالبا المواطنين بسرعة تلقي اللقاحات الاولية والتنشيطية، لاعتبارات أهمها أن المتحورات ما تزال موجودة.

نائبة برلمانية عن متحور يوم القيامة

من ناحيتها، علقت الدكتور نسرين صلاح عضو مجلس النواب على إطلاق اسم "يوم القيامة" على المتحور الجديد –خلال حديثها لـ الطريق- قائلة:

"نرفض قطعا هذا المسمى غير اللائق بالمتحورات، وفي مجلس النواب نتابع بشكل مستمر مع وزارة الصحة للوقوف على كافة التفاصيل والمستجدات الخاصة بالمتحورات، وأطمئن المصريين بأن الوضع الوبائي الآن مستقر بشكل ملحوظ".

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا صرح في أحد البرامج التلفزيونية بأن المتحور الجديد هو المنتشر كثيرا في أثناء الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك مشكلات في قلة استخدام مسحات "كورونا" على مستوى العالم للكشف عن الفيروس.

وحول المتحورات الجديد التي من بينها "BF.7" نوه الدكتور حسام حسني أن الفيروس باق ولن يختفي، معلقا: "يزيد انتشاره في الشتاء مثل باقي الفيروسات التنفسية".

اقرأ أيضا: عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: قانون صندوق الأسرة يحتاج مراجعة.. ودفع 30 ألف جنيه وهم (حوار)