الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلاش بوس وأحضان»… كورونا يصيب 80% من سكان الصين.. ومخاوف من انتشاره بمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عادت الإصابات بفيروس كورونا في الصين إلى الارتفاع مجددًا وسط توقعات بتصاعد وتيرتها خلال الشهرين المقبلين، بينما أكد خبراء أنّ نحو 80% من الأشخاص أصيبوا بالفعل، وهو ما أثار مخاوف لدى المصريين من انتشار الوباء مرة أخرى.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لموقع "الطريق" إنّ ما ظهر في الصين خلال الأسابيع الماضية عبارة عن متحور من أوميكرون، وليس فيروسًا جديدًا لأنّه سبق وانتشر في دول أخرى.

متحور جديد سريع العدوى والانتشار

وأضاف بدران، أنّ المتحور BF. 7 المسمى بـ"متحور يوم القيامة" سريع العدوى والانتشار وكان موجدًا في 91 دولة حول العالم قبل عامين، وبدأ رصده في الصين خلال شهر فبراير من العام 2022.

وبيّن عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنّ الشخص الواحد المصاب بمتحور BF. 7 يمكن أن ينقل العدوى إلى 17 شخصًا، ومن المتوقع أنّ يصاب الملايين في اليوم الواحد بالصين نظرًا للكثافة السكانية، وارتفاع نسب المسنين.

وأوضح بدران، أنّ المواطن الصيني يشعر بالملل من اتباع التدابير الوقائية، وهو ما أدى إلى ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور الجديد خلال الأسابيع الماضية في عطلة الاحتفال برأس السنة الجديدة، مشيرًا إلى أنّ فيروس كورونا لديه 11 متحورًا أساسيًا منها أوميكرون الذي يتحور منه 700 متحور.

أعراض متحور BF. 7 الجديد

وكشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنّ أعراض متحور يوم القيامة تشبه نزلات البرد العادية، وهي: العطس، السعال، انتهاب الحلق، الحمى الطفيفة، الإسهال الشديد.

لفت بدران، إلى أنّ المتحور خطيرًا على المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، وأيضًا يشكل خطورة بالغة على الأطفال الصغار والأمهات الحوامل.

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنّ الوضع الصحي بمصر، فيما يتعلق بفيروس كورونا ومتحوراته آمن تمامًا، لكن يجب على الجميع الاهتمام باتباع الإجراءات الوقائية، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مضيفًا: "لا داع للثقة العمياء في فيروس لديه 700 متحور وقتل 6 ملايين في 3 سنوات".

إجراءات وقائية مهمة

وناشد بدران، المواطنين بالابتعاد عن أماكن الاحتفالات التي تضم تجمعات كبيرة، وتجنب المصافحة والأحضان والتقبيل، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية وارتداء الكمامة والحرص على تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

واختتم عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بالإشارة إلى أنه لم يتم رصد حالات مصابة بالمتحور الجديد لـ أوميكرون BF. 7 في مصر حتى الآن، لكن من الواجب التعامل بحذر لضمان السلامة.