الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:05 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل هناك لقاح لفيروس المخلوي التنفسي؟.. استشاري أوبئة يجيب

الفيروس المخلوي_ ياندكس
الفيروس المخلوي_ ياندكس

الفيروس المخلوي التنفسي يعد من الفيروسات التي انتشرت في الآونة الأخيرة، والذي يستهدف الجهاز التنفسي لفئة صغار السن تحديدًا، وبالتالي كانت هناك تحذيرات من قبل منظمة الصحة العالمية بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية تجنبًا لانتشاره.

اقرأ أيضًا:«بين أنهار العالم».. دراسة روسية تُفجر مفاجأة بشأن نظافة مياه النيل

وفي هذا الصدد.. تستعرض جريدة "الطريق" إمكانية وجود لقاح للفيروس، وأيضًا سيكون اللقاح على عدة مراحل.

اقرأ أيضًا:خناقة الحجارة بكفر الشيخ.. ياسمين تفجر مفاجأة: «الجيران ابتزونا لطب 2 مليون جنيه»

لقاح فيروس المخلوي التنفسي

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن الفترة الحالية لا يوجد لقاح للفيروس المخلوي، ولكن شركة فايزر ستقوم بعمل أكسير هذا العام، وبالتالي سيكون نفس الأكسير الذي تم عمله لفيروس كورونا "كوفيد 19"، بجانب نظره هذه الشركات على أن الفيروس يؤدي إلى الوفاة أو الدخول إلى المستشفى أم لا.

نسبة الإصابة والوفيات سنويًا

وتابع أستاذ اقتصاديات الدواء، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الإصابة بالفيروس المخلوي تحقق كل عام 350 ألف إصابة و 24 ألف حالة وفاة، وذلك وفقًا للإحصائيات التي تصدر من قبل المستشفيات على مستوى العالم، فضًلا عن أن الشكل المحوري للفيروس يتغير مرارًا وتكرارًا، وبالتالي أعلنت شركة فايزر العمل على إنتاج لقاح للفيروس المخلوي والانتهاء منه هذا العام.

التجارب السريرية لشركة فايزر

وأردف "عنان" أن شركة فايزر وشركة "جي أس كي" الرائدة عالميًا في قطاع الرعاية الصحية، حيث إنه تعتمد على الأبحاث العلمية أعلنوا الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مشيرًا إلى أن المفترض العمل على إنتاج لقاح ويتم إرساله إلى "أف دي أي" من أجل منحة الترخيص النهائي، ويكون اللقاح الخاص بشركة فايز للفيروسات.

الفئة المستهدفة من لقاح الفيروس المخلوي

وتابع "إسلام" أن فاعلية اللقاح المصنع من قبل فايزر تتراوح ما بين 85 إلى 86%، وبالتالي أكثر الفئات المستفادة من اللقاح هم الأطفال وتحديدًا الأقل من 5 أعوام، مضيفًا أنه الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي من حيث ضعف المناعة، وأيضًا كبار السن فوق 65 عام، ويأتي حدث حول إمكانية توفر اللقاح خلال الموسم القادم.

الدواء الفموي واللقاحات

وأوضح "إسلام" أن الشركة تسعى منذ ظهور فيروس كورونا لإنتاج لقاح خاص بالفيروسات المستجدة، حيث إن الشركة كانت تستهدف أيضًا صناعة دواء فموي للفيروسات، موضحًا أن الكثير من الأشخاص يتخوفون من اللقاحات المحقونة.