الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث بالمركز المصري: برامج الحماية والمبادرات أصبحت حقا للمواطنين في عهد الرئيس

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

كشف محمود سلامة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تفاصيل عمل المركز على المبادرات الرئاسية وتأثيرها على المواطنين.

وقال خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” عبر فضائية “صدى البلد”، إن الجزء الأكبر الذي تناوله المركز كان مبادرة حياة كريمة؛ لأنها تمس 57 مليون مواطن (أكثر من 50% من المواطنين في الريف المصري)؛ عبر تقديم مشروعات بنية تحتية، وخدمات حكومية، وتمكين اقتصادي للمواطنين.

جائحة كورونا

وأضاف محمود سلامة، مساء اليوم الثلاثاء، أنه بعد جائحة كورونا؛ قام المركز بالنظر إلى المبادرات الرئاسية بنظرة أعمق، وكيفية تأثير المبادرات في تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية التي ينص عليها الدستور المصري؛ حيث كانت برامج الحماية، قبل تولي الرئيس السيسي، عبارة عن جهود إغاثية؛ وبعد ذلك أصبحت حقًا من حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا:خلال ساعات.. «الإسكان» تكشف موعد عودة المياه إلى سكان الشيخ زايد

تحويل البرامج والخطط إلى سياسات واقعية


وأوضح أته جرى تحويل برامج الحماية الاجتماعية لخطط تنعكس على حياة المواطنين على الأرض، لافتًا إلى تحويل البرامج والخطط إلى سياسات واقعية، منذ 2014، كما أن القطاع الصحي في المبادرات الرئاسية نقطة مضيئة مثل 100 مليون صحة، والقضاء على فيروس سي، والقضاء على قوائم الانتظار.

مضاعفة الحد الأدنى للأجور

ولفت الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن تكافل وكرامة أحد أشكال الدعم النقدي المباشر؛ لكن الموضوع يتخطى ذلك من أجل تحسين المرتبات منذ 2011 حتى الآن، وجرى مضاعفة الحد الأدنى للأجور حتى وصل إلى 2700 جنيه حاليًا.